البنك المركزي الصيني: نعمل على تدويل اليوان وتعزيز وتسهيل التجارة والاستثمار


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 03:58 مساءً
البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني
فاطمة إمام

قالت بان قونغ شنغ محافظ البنك المركزي الصيني إن بنك الشعب الصيني سيعمل على نزع فتيل مخاطر ديون الحكومات المحلية المستحقة، والسيطرة على الديون الجديدة بشكل صارم، وتوفير سيولة طارئة للحكومات المحلية التي تتحمل أعباء ديون ثقيلة عند الضرورة.

 سيدفع بنك الشعب الصيني سيدفع تدويل اليوان، ويعزز تسهيل التجارة والاستثمار، ويوسع بشكل مطرد الانفتاح المؤسسي للسوق المالية، مضيفا أن الصين ستشارك بنشاط في الحوكمة والتعاون الماليين العالميين “لزيادة صوتها وتأثيرها في صياغة القواعد والمعايير المالية الدولية الرئيسية”، بحسب تصريحات لوكالة أنباء "شينخوا"

وأضاف أنه سيكثف البنك المركزي دعمه للاقتصاد الحقيقي، ويحمي من المخاطر المالية النظامية ويعمق الانفتاح المالي، وفقا لما ذكره محافظ بنك الشعب الصيني (PBOC)، بان قونغ شنغ.

وأوضح أن البنك المركزي سيركز بشكل أكبر على التعديلات الدورية والتقلبات الدورية، ويحافظ على نمو معقول في الائتمان والتمويل الاجتماعي،

 وأشار إلى أن بنك الشعب الصيني سيزيد الدعم للاستراتيجيات الوطنية الرئيسية والمجالات الرئيسية والحلقات الضعيفة، وسيستفيد بشكل كامل من أدوات السياسة النقدية الهيكلية لتعزيز الدعم للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، فضلا عن الابتكار العلمي والتكنولوجي.

كما تعهد ببذل الجهود للحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوى مناسب وضمان انخفاض تكاليف تمويل الاقتصاد الحقيقي بشكل مطرد.

وأكد بان من جديد تأكيد بنك الشعب الصيني على الحفاظ على استقرار سعر صرف الرنمينبي. وأضاف: "لدينا الثقة والقدرة والظروف لضمان العمليات المستقرة لسوق الصرف الأجنبي والحفاظ على سعر صرف اليوان مستقرا بشكل أساسي عند مستوى معقول ومتوازن".

وفي معرض إشارته إلى أن المخاطر المالية في الصين يمكن السيطرة عليها بشكل عام، قال بان إن بنك الشعب الصيني سيحسن آليات الوقاية من المخاطر المالية والإنذار بها وإدارتها.