شعبة المخابز تعلن موعد تطبيق بيع العيش المدعم بـ جنيه واحد.. بشرى سارة لـ 70 مليون مواطن


الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 03:46 مساءً
الخبز المدعم
الخبز المدعم
العقارية

أكد عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الأربعاء، أن تطبيق منظومة الخبز للمواطنين الذين لا يحملون بطاقات تموينية بالمخابز الحكومية عبر كارت الدفع المدفوع مسبقًا ستدخل التنفيذ يناير المقبل.

30 ألف مخبز حكومي

وأوضح غراب أن ذلك يأتي بعد الحصول على موافقات التموين والدراسات اللازمة وصولًا لمرحلة تصديق الحكومة، موضحًا أن هناك 30 ألف مخبز حكومي على مستوى الجمهورية، يقدمون الخبز لأكثر من 70 مليون مواطن.

وأضاف غراب في مداخلة تليفونية برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدّمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، مساء الثلاثاء،: «كروت صرف خبز سيتم توفيرها بمكاتب البريد، ليتمكن الأشخاص الذين لا يحملون بطاقات تموينية من شراء الخبز الحر من المخابز الحكومية»، مؤكدًا أن وزن رغيف الخبز في المنظومة الجديدة يصل لـ 90 جرامًا، بنفس مواصفات الخبز المدعم وسيطرح بجنيه واحد.

طرح الخبز المدعم بـ جنيه واحد

وتابع: «لا يوجد عدد معين للأرغفة، والعبرة بالكارت المدفوع مسبقاً، والمواطن الآن ثقافته تغيرت، ولن يقوم بالشراء بأكثر من احتياجاته مقارنة بالسابق، كان البعض يقوم بشراء عشرين رغيف يتناول عشرة والعشرة الآخرين طعام للدواجن»، لافتاً إلى أن قطاع المخابز محكوم برقابة من سبعة أجهزة رقابية، وأنه من الصعب حدوث تسريب أو غيره .

وعن المنافسة بين المخابز بعد دخول هذه النوعية من الخبز للمواطنين غير الحاملين لبطاقة تموين وتأثيره على سوق المنافسة بين الأفران الحكومية ومنافستها الأفران التي تعمل في الخبز الحر والسياحي، قال رئيس الشعبة العامة للمخابز: «المنافسة في صالح المواطن، وقد يؤدي التنافس لتخفيض سعر الخبز البلدي في الأفران الخاصة بالعيش الحر، إذ يبلغ سعر الغريف كحد أدنى في تلك المخابز سعر 2 جنيه للرغيف، إضافةً إلى أن رواد ومستهلكي الخبز السياحي هي شرائح أخرى من المجتمع، وكل نوع له رواده».