الإيجار القديم.. «إسكان النواب»: قانون متوازن يحقق العدالة للمُلاك والمُستاجرين بعد توجيهات السيسي


الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 11:26 صباحاً
الإيجار القديم
الإيجار القديم
محمد شوشة

أكد النائب محمد عطيه الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن قانون الإيجار القديم ضمن أولويات الأجندة التشريعية لدور الانعقاد الحالي، مشيرًا إلى أن هناك إصرار على اقتحام قضية الإيجار القديم مع دور الانعقاد الحالي.

قانون الإيجار القديم

قال رئيس لجنة الإسكان خلال حواره ببرنامج «بالورقة والقلم»، عبر فضائية «ten»، إن قانون الإيجار القديم يهم عدد كبير جدًا من المواطنين المُلاك والمُستأجرين، مؤكدًا أن مجلس النواب يريد إعداد قانون متوازن يحقق العدالة لكل الأطراف.

تعديل قانون الإيجار القديم

أضاف «الفيومي»، أن تعديل قانون الإيجار القديم هو توجيه رئاسي، وهو قانون فريد من نوعه، ولا يوجد مثيل له في العالم. 

حل أزمة التصالح في مخالفات البناء

في سياق متصل، أكد النائب محمد عطية الفيومي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة حل أزمة التصالح في مخالفات البناء إلى الأبد.

وقال رئيس لجنة الإسكان، إن الرئيس السيسي أصدر توجيهاته بحل أزمة مخالفات البناء في إطار معادلة الحفاظ على الأراضي الزراعية، لأن الاعتداء على الأراضي الزراعية سيؤثر بطبيعة الحال على حق الأجيال المقبلة في الغذاء.

قانون مخالفات البناء الجديد

أضاف «الفيومي»، أنه في هذا السياق، أن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان قد أبدى رغبته في إصدار لائحة لقانون مخالفات البناء الجديد، للمساعدة على تفعيل القانون وليس إعاقته.

وشدد عضو النواب على أن قانون التصالح على مخالفات البناء له أثر على السلام المجتمعي في مصر، لأن احتياجات الإنسان في الأساس تتمثل في المأكل والملبس والمسكن، وبدون مسكن لن توجد حياة.

الإيجار القديم
الإيجار القديم