بعد التغلب على العطل الفني بالموقع الإلكتروني .. "التضامن" توضح خطوات الاستعلام على العلاوات الخمس


الاحد 28 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تمكنت الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات من إصلاح العطل التقني للموقع الالكتروني الذي يتم من خلاله الاستعلام عن استحقاق أصحاب المعاشات للعلاوات الخمس وقيمتها.

وفي هذا السياق أكدت الهيئة القومية للتأمينات على جاهزية الموقع الالكتروني لاستقبال المستعلمين بكفاءة جيدة .

كانت وزارة التضامن الاجتماعي قد اعتذرت لأصحاب المعاشات بسبب عطل فني أصاب الموقع الالكتروني وأرجعت ذلك إلى الإقبال الشديد على الموقع من أصحاب المعاشات وذويهم للاستعلام عن مدى أحقيتهم في العلاوات الخمس .

وقالت الوزارة إنه تم حل المشكلة التقنية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوحيا المعلومات، مؤكدة أنه أصبح ممكنا لأصحاب المعاشات الاستعلام عن العلاوات الخمس في سهولة ويسر ودون أي مشكلات فنية وتقنية.

وتوجد طريقتين للاستعلام الأولى بإدخال الرقم القومي واسم الأم باللغة العربية ثم الضغط بعلامة صح على عبارة "أنا لست روبوت" وبعد ذلك إرسال طلب الاستعلام.

والطريقة الثانية وهي الاستعلام عن طريق الرقم التأميني للصرف وفيه لا يشترط إدخال معلومات إضافية مثل اسم الام .

عند الضغط على كلمة إرسال الطلب سيظهر جدول من 7 خانات الخانة الأولى للرقم التأميني لصاحب المعاش والثانية بها اسم صاحب المعاش والثالثة لقيمة الفرق الشهري من العلاوات الخمس ة والرابعة لقيمة المتجمد من العلاوات الخمس  والخامسة للقسط الشهري للمتجمد (حيث سيتم صرف قيمة المتجمد على 4 دفعات في أول يوليو وأول أكتوبر وبداية عام 2021 وأول أبريل 2021) والسادسة للمبلغ المتبقي من المتجمد والسابعة لنوع المعاش.

يشار إلى أن المستحقين للعلاوات الخمس هم من خرجوا على المعاش بداية من 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015 وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية حتى عام 2019 ويبلغ عددهم 2 مليون و400 ألف قائم بالصرف من جملة 10 ملايين وستبدأ وزارة التضامن في صرف هذه المستحقات بداية من الأربعاء المقبل.