الحاذق تتفاوض للدخول في شراكة جديدة في السوق السعودي


الاثنين 27 نوفمبر 2023 | 03:10 مساءً
شركة الحاذق للإنشاءات
شركة الحاذق للإنشاءات
خالد الأسمر

تمكنت شركة الحاذق للإنشاءات، من الوصول بحجم أعمالها داخل السوق المصري إلى ما يقرب من 4 مليار جنيه قبل نهاية عام 2023، وذلك من خلال خطة طموحة استهدفتها الشركة للتوسع في حجم الأعمال داخل السوق سواؤ من خلال المشاركة مع الدولة أو القطاع الخاص.

قال المهندس كريم مصطفى مدير تطوير الأعمال بشركة الحاذق للإنشاءات، إن الشركة تعمل من خلال الشراكة سواء مع مشروعات الدولة أو القطاع الخاص، لافتا أنه يتم تنفيذ مشروع القطار السريع كأولى انطلاقات الشركة نحو الشراكة مع الدولة بتكلفة تتخطى حوالي 700 مليون جنيه للمرحلة الأولى منه.

شراكة مع كبار المطورين

وأضاف مصطفى خلال تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أنه بالنسبة للشراكة مع القطاع الخاص فالشركة تمكنت من التعاقد والدخول في شراكة مع كبار المطورين في مصر ومن ضمنهم مجموعة طلعت مصطفى وإعمار مصر والأهلي صبور وسوديك والبروج ومراكز وغيرهم، منوها أن هذه المجموعة من المطورين تتمتع بسمعة جيدة داخل السوق بالإضافة إلى ملاءة مالية قادرة على سداد كافة المستحقات دون تأخير وذلك من خلال التفاوض مع كل شركة.

وأشار، إلى أن الشركة لم تقم حتى الأن بعمل تغييرات في بنود العقود الخاصة بها نتيجة للتغيرات الاقتصادية الناتجة عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية منذ بداية 2023، لافتا أن الشركة ملتزمة ببنود العقود المبرمة مع عملاءها دون أي تعديلات أو التغيير لأن العقد شريعة المتعاقدين، ولكن على الرغم من ذلك فالشركة اتخذت إجراءات تحوطية نتيجة الزيادة في أسعار الخامات والمعدات المحلية والتي لم تؤثر كثيرا على حجم أعمال الشركة.

تعديل بعض بنود العقود

وأفاد مصطفى، أن شركة "الحاذق" قامت حاليا بتعديل بعض بنود العقود الجديدة نتيجة التغيرات في أسعار المواد الخام والمعدات بسبب سياسات التعويم، ولكن على الرغم من ارتفاع هذه الأسعار، إلا أن الشركة تمكنت من استكمال المشروعات المستهدف تنفيذها، لافتا أن الشركة كانت حريصة على تحقيق المعادلة الصعبة بين أطراف القطاع سواء مع العميل أو القطاع الخاص ممثلا في المطوريين العقاريين.

وأوضح كريم مصطفى، أن مقابل زيادات الأسعار التي طرأت على قطاع التشييد والبناء قامت الشركة بتغيير بنود الأسعار وفقا للزيادات السعرية التي طرأت على القطاع وذلك بحسب مقدار الزيادة في المواد الخام وغيرها، حيث ارتفعت الأسعار في بعض البنود بمعدل 20% وفي بنود أخرى بنسب وصلت إلى 100% بحسب بلد المنشأ للمنتج المطلوب وفرق العملات بين كل دولة.

سوق المقاولات مستمر رغم التحديات

وأكد مصطفى، أن سوق المقاولات عموما من الأسواق المستمرة مهما كانت التحديات حيث أنه لا يتأثر بهذه التغيرات أو التقلبات التي يشهدها السوق، والطلب الكبير على سوق العقارات ينعكس بالإيجاب على قطاع المقاولات وشركات المواد الخام وبالتالي فالمنظومة متكاملة، وعلى الرغم من التقلبات التي شهدها السوق العقاري وقطاع المقاولات إلا أن المطورين العقاريين تمكنوا من تحقيق مبيعات متميزة خلال الأزمات وهو ما انعكس كذلك على تحسن أداء شركات المقاولات.

وعن استهداف الشركة بالخروج بتنفيذ أعمال خارج مصر، أوضح مصطفى أن شركة الحاذق موجودة بعدد من المشروعات منذ بداية الألفينات بدول الخليج وبالأخص دولة قطر، وتسعى الشركة حاليا بالتفاوض بالدخول في شراكة مع شريك سعودي لتنفيذ أعمال إنشائية هناك.