بخبرة 40 عامًا .. مهام جديدة لطارق الخولي نائب محافظ البنك المركزي


الاثنين 27 نوفمبر 2023 | 01:47 مساءً
طارق الخولي
طارق الخولي
فاطمة إمام

يبدء طارق الخولي تولي منصبة الجديد نائب لمحافظ البنك المركزي لمدة عام خلفا لجمال نجم، بعد صدور  قرار جمهوري أمس الاثنين بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي.

  شغل طارق الخولي العديد من المناصب الإدارية والتنفيذية منها إدارة مخاطر الائتمان والمخاطر المركزية بالجهاز المصرفي، والمعاملات الدولية والخزانة، وذلك وفق الأعمال التي تولاها خلال عمله بالقطاع المصرفي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا أمس بتشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري لمدة عام، اعتبارا من اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، برئاسة حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، وعضوية 10 أعضاء منهم غير تنفيديين.

انضم «الخولي» للعمل بالقطاع المصرفي في 1982 مع البنك العربي، كمسؤول الصرف الأجنبي، ومدير مخاطر الائتمان، ومدير رئيسي للائتمان، بينما انضم إلى بنك "MIBANK " كمدير عام لقطاع المخاطر، ثم  انضم إلى بنك عوده كمدير عام رئيسي لإدارة المخاطر.

بينما تولى وكيل المحافظ المساعد لقطاع الرقابة الميدانية ورئيس إدارة المخاطر المركزية في البنك المركزي، إلى جانب إدارة وإعادة هندسة العمليات والإجراءات ثم أصبح وكيلا للقطاع.

- شغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib من أغسطس 2018 حتى أمس، كان عضوا في العديد من مجالس ولجان البنوك التجارية وهي لجنة الإدارة العام (GMC) واللجنة الرئيسية للائتمان (HOCC)، ولجنة إدارة الأصول والخصوم (ALCO).

 بالإضافة إلى ذلك، مثل "Mibank" كعضو مجلس إدارة في (المركز الطبي للمقاولون العرب)– شركة انكوليز- وشركة رمكو للسياحة، كما  شارك في جميع مراحل إعادة هيكلة بنك Mibank بإشراف بنك " Lloyds Bank TSB".

- يحمل الخولي شهادة High Diploma في التمويل المصرفي، وشارك في برامج تدريبية مكثفة في مختلف المستويات الفنية والإدارية في مجالات إدارة المخاطر والتخطيط الاستراتيجي وتمويل المشاريع والخزانة وأسواق المال وتمويل التجارة وتحليل الائتمان.