نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار السكر ويزف بشرى للمواطنين


الاحد 26 نوفمبر 2023 | 04:49 مساءً
أماكن بيع السكر
أماكن بيع السكر
العقارية

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين إن مصر علي بعد خطوه من الاكتفاء الذاتي من السكر، إذ يصل إنتاجنا لنحو 2.8 مليون طن سنويًا، واستهلاكنا نحو 3.2 مليون طن سنويا في الظروف العادية.

ولفت "أبو صدام"، إلى أن الفجوة تصل في الظروف العادية لنحو 400 ألف طن فقط يتم استيرادهم من الخارج وأن نسبة الاكتفاء الذاتي حاليا تصل لـ 90%.

أسباب ارتفاع سعر السكر

وأضاف نقيب الفلاحين، أن الزيادة السكانية الكبيرة وزيادة أعداد ضيوف مصر في الوقت الراهن والتغيرات المناخية السلبية وزيادة أسعار السكر عالميًا والحروب الدائرة

مع العادات الغذائية السيئه كلها أسباب أدت لنقص المعروض من السكر وزيادة أسعاره.

وأشار عبدالرحمن، إلى أنه ولعبور هذه الخطوة وتحقيق حلم الاكتفاء الذاتي من السكر واستقرار أسعاره علينا السيطرة على منظومة توزيع السكر ومنع الاستغلال والاحتكار وتشديد الرقابة على تداول السكر وطرح السكر في البورصة السلعية وزيادة الكميات المطروحة في المنافذ الحكومية.

زيادة أسعار بنجر السكر

وطالب "أبو صدام"، بزيادة أسعار بنجر السكر لتحفيز المزارعين علي زيادة مساحات زراعته، وتوفير مستلزمات زراعة القصب والبنجر من تقاوي ومبيدات بكميات كافيه وأسعار مناسبة.

وطالب كذلك بتوفير الآلات الزراعية المتطورة لزراعة وحصاد قصب السكر والبنجر، وتوفير التوعية اللازمة والإرشاد الزراعي للمحاصيل السكرية من حيث طرق الزراعة والري .

وأكد أبوصدام أننا نزرع ما يزيد عن 350 ألف فدان من محصول قصب السكر وأكثر من 600 ألف فدان من محصول البنجر، مشيرًا إلى أن الدولة تقوم بجهود كبيرة لزيادة مساحات زراعة البنجر وتحاول التحول لزراعة القصب بنظام الشتلات، مطالبًا بالمزيد من الجهود لمنع استغلال واحتكار سلعة السكر والحد من استهلاكنا حيث تعد مصر من أعلى دول العالم استهلاكا للسكر.