الجمارك: 63 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ بداية 2023


الاحد 26 نوفمبر 2023 | 03:41 مساءً
أرضية بضائع في الموانئ
أرضية بضائع في الموانئ
محمد مكاوي

أفرجت مصر عن بضائع بقيمة 63 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، بينما يتبقى في الموانئ بضائع تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار

الإفراج عن البضائع

وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن حصيلة مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج جمعت حتى الآن 460 مليون دولار، بينما تبلغ أوامر الدفع أكثر من مليار دولار.

وأرجع إعادة فتح مرحلة جديدة للمبادرة إلى الطلبات الكثيرة التي تلقتها الحكومة خلال الفترة الماضية من المصريين في الخارج بهذا الشأن.

ويشار إلى أن مصر تعاني نقصاً حاداً في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، ما أدى إلى خفض قيمة الجنيه المصري 3 مرات منذ مارس 2022، ودفع سعر الجنيه إلى الانخفاض أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية 2023، وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي.

وجذبت مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، التي استمرت لأول 5 أشهر من 2023، نحو 170 ألفاً من المصريين المقيمين في الخارج، ثم جُدّدت منتصف سبتمبر الماضي.

وتبلغ ضريبة الجمارك في مصر على سيارات الركوب المزودة بمحرك احتراق داخلي (أي العاملة بالوقود) 135% من قيمة شراء السيارة في الخارج، إلى جانب ضريبة الجدول البالغة 15%، وضريبة القيمة المضافة 14%.

بينما تنخفض بالنسبة إلى السيارات الهجينة المستوردة من خارج الاتحاد الأوروبي، لتتراوح ما بين 30% و100% كضريبة جمارك، ومن 15% إلى 30% كضريبة جدول، و14% ضريبة قيمة مضافة، في حين أن السيارات الكهربائية معفاة من كل الجمارك والرسوم باستثناء القيمة المضافة.

وفقاً للمبادرة السابقة يحق للمصري الذي لديه إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة خاصة واحدة لاستعماله الشخصي، معفاة من الضرائب والرسوم، وذلك مقابل سداد قيمة هذه الرسوم والضرائب كوديعة دولارية من دون فائدة يستردها بعد 5 سنوات بالجنيه المصري وفقاً لسعر الصرف السائد وقت الاسترداد.

وتتضمن الشروط أن تكون السيارات من بلد المنشأ المقيم فيها المصري بالخارج.