عاجل | الإعلان عن موعد بدء هدنة غزة وتبادل الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين


الخميس 23 نوفمبر 2023 | 04:35 مساءً
غزة
غزة
هشام العطيفي

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، مساء اليوم الخميس، أن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، ستبدأ الساعة السابعة من يوم الجمعة، على أن يتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى الساعة الرابعة من نفس اليوم، بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

هدنة غزة

وأعربت الخارجية القطرية في بيانها الصادر، عن أملها في أن تقود هذه الهدنة الإنسانية إلى تحقيق هدنة دائمة وسلام دائم، موضحة أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين وعددهم 13 من النساء والأطفال نحو الساعة الرابعة عصرا يوم غد الجمعة.

وكانت العديد من الدول وفى مقدمتها الولايات المتحدة قد قدموا الشكر لمصر وقطر على جهدها في التوصل لهدنة إنسانية.

كذلك أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة اليوم الخميس، أن الدفعة الخامسة من المساعدات الغذائية التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الموجهة إلى غزة قد وصلت إلى مصر أمس الأربعاء.

وأوضحت السفارة الامريكية ، عبر صفحتها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) ، أن الحصول على المساعدات الإنسانية أمر بالغ الأهمية، مشيرة إلى ترحيب الإدارة الأمريكية باتفاق الأمس الذي سيسمح بتقديم مساعدات إنسانية إضافية للتخفيف من معاناة الأسر الفلسطينية البريئة في غزة.

وبفضل الجهود المصرية القطرية الأمريكية، توصلت إسرائيل وحركة حماس أمس لاتفاق هدنة إنسانية تستمر لمدة أربعة أيام - غير أنه لم يتحدد حتى الآن بدء سريانها ، تشمل وقف أعمال القتال ، وتتضمن الإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة وسيكون المفرج عنهم من جانب حماس (من النساء والأطفال) وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح 150 فلسطينيا من السجون (المفرج عنهم الفلسطينيون سيكونون من النساء والأطفال)، والسماح بدخول مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.