مزروع في جسد نتنياهو.. معلومات عن جهاز تنظيم ضربات القلب


الخميس 23 نوفمبر 2023 | 12:03 مساءً
نتنياهو
نتنياهو
العقارية

يضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جهاز صغير في قلبه للتحكم في نبضاته، حيث أصبح لا يفارق جسده بسبب معاناته الصحية، وهو الأمر الذي دفع الأصوات المعارضة في إسرائيل، إلى القول بأن هذا هو السبب الرئيسي وراء عدم قدرة نتنياهو على متابعة مهام عمله بشكل جيد، خاصة بعد الضربة القوية التي تعرض لها جيش الاحتلال الإسرائيلي في يوم الـ 7 من أكتوبر الماضي، على يد حركة المقاومة الفلسطينية 'حماس'، وهو الأمر الذي أثار حالة واسعة من الجدل.

جهاز مزروع في جسد نتنياهو 

وقال مدير وحدة أمراض القلب في أحد المستشفيات الإسرائيلية، الدكتور أميت سيغيف، إنه جرى تزويد نتنياهو بهذا الجهاز من أجل مراقبة نبضات قلبه، حيث إنه إجراء روتيني وليس قصور في صحته، لكن أشارت التقارير إلى أن صحته ساءت بعد فترة قصيرة، مستشفى 'شيبا'، إذ اضطر الأطباء هناك إلى زرع جهاز تنظيم ضربات القلب للتحكم في نبضات قلبه، حيث اكتشف بعدها أنه كان يعاني منذ سنوات من اضطراب في القلب، بحسب ما ورد في موقع 'pbc'، الأمريكي.

وجهاز تنظيم ضربات القلب عبارة عن جهاز صغير يعمل من خلال بطارية بداخله، ويتم استخدامه من أجل منع القلب من النبض ببطء شديد، لكن من الضروري إجراء عملية جراحية من أجل زراعته داخل الجسم، حيث يتم وضعه أسفل الجدل بالقلب من عظام الترقوة.

معلومات عن جهاز بنيامين نتنياهو

وقد يتكون هذا الجهاز من جزأين، الأول مولد النبضات، حيث يتكون هذا الصندوق المعدني من بطارية وأجزاء كهربائية، ويقوم بالتحكم في معدل الإشارات الكهربائية المرسلة إلى القلب، أما الأخر يتكون من أسلاك التوصيل، وهي عبارة عن أسلاك مرنة ومعزولة، إذ يتم وضع سلك إلى ثلاثة أسلاك في حجرة أو أكثر من حجرات القلب،حيث تقوم هذه الأسلاك بإرسالة الإشارات الكهربية اللازمة من أجل تصحيح ضربات القلب غير المنتظمة، كما أن بعض أجهزة تنظيم ضربات القلب، لا تحتاج إلى أسلاك توصيل، والتي يطلع عليها اسم أجهزة تنظيم ضربات القلب الخالية من الأسلاك.

ويعد جهاز تنظيم ضربات القلب، عبارة عن جهاز صغير يعمل ببطارية، ويستخدم لمنع القلب من النبض ببطء شديد، ولكن من الضروري إجراء عملية جراحية لزرعه، ويُوضع الجهاز أسفل الجلد بالقرب من عظم الترقوة، وفقا لما ذكره موقع «mayoclinic».

وقد يتكون الجهاز من جزأين، الأول مولد النبضات، ويتكون هذا الصندوق المعدني الصغير من بطارية وأجزاء كهربائية، ويتحكم في معدل الإشارات الكهربائية المرسلة إلى القلب، والآخر، أسلاك التوصيل، وهي أسلاك مرنة ومعزولة، ويُوضع سلك إلى ثلاثة أسلاك في حجرة أو أكثر من حجرات القلب، حيث ترسل الأسلاك الإشارات الكهربية اللازمة لتصحيح ضربات القلب غير المنتظمة، ولا تحتاج بعض أجهزة تنظيم ضربات القلب الأحدث إلى أسلاك توصيل، ويُطلق عليها أجهزة تنظيم ضربات القلب الخالية من الأسلاك.

أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب

جهاز تنظيم ضربات القلب أحادي الحجرة، ويرسل عادةً الإشارات الكهربائية إلى الحجرة اليمنى السفلية من القلب.

جهاز تنظيم ضربات القلب ثنائي الحجرة، يرسل الإشارات الكهربائية إلى حجرة القلب العلوية اليمنى والحجرة السفلية اليمنى.

جهاز تنظيم ضربات القلب ثنائي البطين، مصمم خصيصًا للأشخاص المصابين بفشل القلب وبطء ضربات القلب، حيث يحفّز الجهاز حجرتي القلب السفليتين، ويساعد على تقوية عضلة القلب.

وهناك عدد من الحالات يمكن استخدام جهاز تنظيم ضربات القلب فيها، كالتالي..

إذا كانت ضربات القلب لديك بطيئة أو غير منتظمة لفترة طويلة.

إذا كنت مصابًا بفشل القلب.

ولا يعمل منظم ضربات القلب إلا إذا استشعر وجود مشكلة في ضربات القلب، ويمكن أن يعمل على زيادة ضربات القلب حسب الحاجة، كما هو الحال عند ممارسة التمارين الرياضية.