بعد واقعة كوبري المهندسين.. تعرف على عقوبة إتلاف أملاك الدولة


الخميس 23 نوفمبر 2023 | 11:29 صباحاً
آيه حرب

حددت المادة 162 من قاون العقوبات على، كل من هدم أو أتلف عمداً شيئاً من المبانى أو الأملاك أو المنشآت المعدة للنفع العام، وكل من قطع أو أتلف أشجاراً مغروسة فى الأماكن المعدة للعبادة أو فى الشوارع أو فى المتنزهات أو فى الأسواق أو في الميادين العامة يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فضلاً عن الحكم عليه بدفع قيمة الأشياء التي هدمها أو أتلفها أو قطعها.

عقوبة اتلاف أو تخريب أملاك الدولة 

وحسبما أقرت المادة، أنه يتم مضاعفة الحد الأقصى للعقوبة إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابى.

فيما نصت المادة 162 مكرر، على أن يعاقب بالسجن كل من تسبب عمداً في إتلاف خط من خطوط الكهرباء التي تملكها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو الوحدات التابعة لها، أو ترخص فى إنشائها لمنفعة عامة وذلك بقطعه الأسلاك الموصلة للتيار الكهربائى أو الكابلات أو كسر شيء من العدد أو الآلات أو عازلات الأسلاك أو إتلاف الأبراج أو المحطات أو الشبكات المتصلة بالخطوط الكهربائية المذكورة أو جعلها كلها أو بعضها غير صالحة للاستعمال. 

بحيث ترتب على ذلك انقطاع التيار الكهربائي ولو مؤقتاً، وإذا حدث فعل من الأفعال المشار إليها في الفقرة السابقة نتيجة إهمال أو عدم احتراس فتكون العقوبة الحبس الذي لا يجاوز ستة أشهر أو الغرامة التي لا تجاوز خمسمائة جنيه، وفي جميع الأحوال يجب الحكم بدفع قيمة الأشياء التى أتلفها المحكوم عليه أو قطعها أو كسرها.

سقوط كوبرى مشاة بمحور أحمد عرابى

والجدير بالذكر أنه تم سقوط كوبرى مشاة بمحور أحمد عرابى في المهندسين، صباح اليوم الخميس، ويرجع ذلك لاصطدام سيارة نقل بجسم الكوبرى أدت الى سقوطه.

سقوط كوبرى مشاة أحمد عرابى

وتبين أنه اثناء سير السيارة النقل حدث عطل بالقلاب، ما تسبب في فتحه واصطدامه بكوبري المشاة المعدني ونتج عنه سقوطه أعلى الطريق وتوقف حركة السيارات بالكامل واستعانت الأجهزة المعنية بمعدات لرفع حطامه.

سقوط جزء من كوبرى مشاة أحمد عرابي

وشهد شارع أحمد عرابي بمنطقة المهندسين، في محافظة الجيزة، سقوط جزء من كوبرى مشاه، عقب اصطدام سيارة نقل بجسم الكوبرى، مما أدى إلى سقوطه وتوقف حركة السيارات بالكامل.

وعلى الفور انتقل رجال المرور الي المكان وتبين سقوط الكوبرى بسبب اصطدام سيارة نقل به ،مما أدى الي تكدس مرورى لحركة السيارات بمناطق المهندسين والطريق الدائرى والقادم من إمبابة والوراق، ويتم محاولة تسيير حركة المركبات.