مبيعات المجوهرات والذهب في الصين ترتفع 12.2% لتسجل 34 مليار دولار


الاربعاء 22 نوفمبر 2023 | 11:46 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
نهال اللهيبي

سجلت مبيعات المجوهرات في الصين ارتفاع بنسبة 12.2% منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر لتصل إلى 34.4 مليار دولار متضمنة مبيعات الذهب والفضة والمجوهرات الأخرى، ليكون أعلى من متوسط إجمالي مبيعات الذهب في الصين عند 6.8%، وفق بيانات واردة لجولد بيليون.

طلب الصين على الذهب

وكان الطلب المحلي الصيني على الذهب قوياً للغاية طوال عام 2023، وكان له تأثير كبير على أسواق المعادن الثمينة في البلاد. شهدت الأشهر الأخيرة ارتفاع أسعار الذهب المحلية في الصين أعلى بكثير من الأسعار الفورية الدولية، حيث طالب الأثرياء والطبقة المتوسطة في البلاد بتأمين قيمة مدخراتهم في ظل مخاوف من ضعف معدلات النمو وتراجع القيمة الشرائية للعملة.

ارتفاع الطلب في الصين على الذهب

وفي ظل ارتفاع الطلب المحلي في الصين على الذهب بشكل كبير للغاية تدخل البنك المركزي الصيني تدخل في السوق من خلال منع البنوك من استيراد الذهب، الأمر الذي دفع الفارق بين السعر الفوري للذهب في شنغهاي ولندن إلى مستوى قياسي بلغ 121 دولاراً للأونصة في منتصف سبتمبر الماضي.

سعر الذهب

ومنذ ذلك الحين تراجع سعر الذهب في شنغهاي عن أعلى مستوياته، لكنه لا يزال يتداول أعلى قليلاً من الأسعار الفورية العالمية.

صادرات الذهب

هذا وقد ارتفعت صادرات الذهب السويسرية في أكتوبر إلى أعلى مستوى لها منذ مايو مع ارتفاع الشحنات إلى الهند لتلبية الطلب خلال موسم الأعياد في البلاد حسبما أظهرت بيانات الجمارك.

مجلس الذهب العالمي

أما عن مجلس الذهب العالمي فقد أعلن عن ارتفاع صافي الطلب على الذهب من قبل صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب بمقدار 11.5 طن ذهب وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر، حيث أضافت صناديق الذهب في أمريكا الشمالية ما مقداره 13.1 طن ذهب لتشهد ارتفاع في الطلب للأسبوع الثالث على التوالي.

من جهة أخرى أضافت صناديق الاستثمار في المنطقة الأسيوية 1.2 طن ذهب بينما صناديق الاستثمار في المنطقة الأوروبي أظهرت انخفاض بمقدار 2.8 طن ذهب.