جي بي مورجان يتوقع تخفيض بنك إنجلترا أسعار الفائدة لأول مرة في الربع الأخير من 2024


الاربعاء 22 نوفمبر 2023 | 04:45 مساءً
جي بي مورجان
جي بي مورجان
فاطمة إمام

توقع جي بي مورجان أن يقدم بنك إنجلترا (BoE) تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في الربع الرابع من عام 2024، مقارنة بتوقعات سابقة للتوقف مؤقتًا عند المستويات الحالية طوال عام 2024.

وقال ألان مونكس، الاقتصادي في بنك جي بي مورجان في مذكرة: «تشير الوتيرة الحالية للتخفيف في سوق العمل إلى أن هناك خطرًا من أن يقوم بنك إنجلترا بتيسير السياسة النقدية في وقت مبكر قليلاً. لكننا نتوقع أن يتم الجزء الأكبر من تطبيع السياسة النقدية في عام 2025».

تتوقع الوساطة انتعاشًا اقتصاديًا على المدى القريب في المملكة المتحدة مدفوعًا بالدخل القوي والثقة التجارية، لكنها تحذر من ركود محتمل بحلول أواخر عام 2024 حيث تشكل ارتفاعات أسعار الفائدة السابقة والمحفزات المتلاشية مخاطر.

قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي أمس الثلاثاء إن موقف البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة لا يحتاج إلى تغيير. أبقى بنك إنجلترا سعر الفائدة دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي هذا الشهر بعد 14 ارتفاعًا متتاليًا لمحاربة التضخم الذي تجاوز 10%.

وأشار بيلي إلى إن المستثمرين يعلقون ‘ثقلًا كبيرًا’ على البيانات الأخيرة التي تظهر انخفاضًا في التضخم الرئيسي»، وأضاف أن إعادة التضخم إلى 2% ستكون عملية بطيئة.