منشور خوارزمية فيسبوك ما حقيقته وكيفية التعامل معه.. خبير أمن معلومات يفجر مفاجأة في حساب كل مصري "فيديو"


خبير يكشف طريقة التحايل على خوارزميات فيسبوك لدعم القضية الفلسطينية

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 | 08:07 مساءً
فيسبوك
فيسبوك
هشام العطيفي

مع استمرار تداول المنشور بشكل واسع على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كشف المهندس وليد حجاج، الخبير التكنولوجي وخبير أمن المعلومات وعضو لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية بالمجلس الأعلى للثقافة، حقيقة منشور «خوارزمية فيسبوك» المنتشر هذه الأيام على موقع التواصل الاجتماعي، والذي يطلب من المستخدمين إعادة نسخه ونشره، حمايةً من تحديث يقوم به «فيسبوك» يعد انتهاكًا للخصوصية.

حقيقة منشور خوارزمية فيسبوك

وقال «حجاج» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الستات» على شاشة النهار، اليوم الثلاثاء، إن المنشورات المنتشرة بخصوص «خوارزمية فيسبوك»، والتي يطلب البعض نسخها وإعادة نشرها، عارية تمامًا من الصحة.

وأضاف أن البعض يدعي كتابة منشورات عبر استخدام (حروف وأرقام ورموز) للتحايل على «خوارزميات فيسبوك»، وهذا أمر عار تمامًا من الصحة، متابعًا: «كل الكلام ده ليس له أي تأثير، كل هدفها عمل ترافيك وترند عند الشخص اللي منزلها».

وأوضح خبير أمن المعلومات أن «فيسبوك» و«جوجل» وغيرها من التطبيقات والمنصات الإلكترونية ليس هدفها خدمة المجتمع، إذ لديها أهداف سياسية واقتصادية، وهي عبارة عن أسلحة تستغل ما بين الدول.

خوارزميات فيسبوك والقضية الفلسطينية

وانتشرت خلال الأيام الماضية منشورات عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تفيد بتغيير «فيسبوك» الخوارزميات ما أدى إلى عدم ظهور المنشورات للمتابعين، وربط البعض التعديل الجديد لـ«خوارزميات فيسبوك» لحجب المنشورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والتضامن مع أحداث حرب غزة.

وأشار خبير أمن المعلومات إلى أن استخدام بعض الطرق للتحايل على«فيسبوك» مثل رسم البطيخة -في إشارة إلى ألوان علم فلسطين- أو إشارة معينة يفهم منها الكلام، بنشر منشورات دعم غزة، لن ينجح على المدى الطويل، لأن الذكاء الاصطناعي يتعلم مع الوقت، وبعد ذلك سيرصد هذه الطرق.

طريقة للتحايل على خوارزميات فيسبوك لدعم غزة

وبين أن الكتابة على الصورة «دعم غزة» عن طريق الظل أو الخيال وبعض الأشياء الأخرى عبر أدوات معينة، يمكن نشرها دون أي مشكلات، متابعًا: «الفكرة ببساطة لو هعمل حاجة صريحة متفق عليها أكيد الذكاء الاصطناعي هيعرفها، لكن لو هي مش متفق عليها وكل واحد بيعملها بشكل ما مش حاجة محددة هتعدي».

كما نفى المنشورات الخاصة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تقديم «خدمات واتساب» بمقابل نقدي، مشيرًا إلى أن الإعلان عن مثل هذه الأمور يكون بشكل رسمي من قبل الشركة.

ما هي خوارزمية فيسبوك؟

وتعد خوارزمية فيسبوك مجموعة من المعادلات الآلية تقيس جودة المنشورات، ثم تُظهرها أمام المستخدمين حسب اهتماماتهم، من أجل تقييمها، ومن ثم إظهارها أمام المستخدم المناسب، وبالتالي قد يحظى منشور معين بتفاعلات كثيرة، في حين لا يحظى آخر، وفقًا للخوارزميات.

نص منشور «خوارزمية فيسبوك»

وجاء نص المنشور المتداول بشأن التحذير من خوارزميات فيس بوك: «ينتقل فيسبوك إلى صيغته الجديدة.. يُرجى الانتباه إلى أن اليوم هو الموعد النهائي. إذا لم تنشر هذا البيان ولو مرة واحدة على الأقل، فإنك توافق ضمنًا على استخدام صورك والمعلومات الموجودة في تحديثات ملفك الشخصي».