البنك المركزي: مبادرة رواد النيل وفرت تمويلات بأكثر من 4.7 مليار جنيه


الاثنين 20 نوفمبر 2023 | 04:36 مساءً
قرار البنك المركزي المصري
قرار البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن مبادرة رواد النيل قدمت أكثر من 386 ألف خدمة غير مالية واستشارية لأكثر من 153 ألف عميل ومشروع وتسهيل منح تمويلات بأكثر من 4,7 مليار جنيه من خلال 81 مركز خدمات تطوير أعمال تغطي 23 محافظة من محافظات الجمهورية.

وأضاف أن دعم أكثر من ألف شركة ناشئة وصغيرة ومتوسطة من خلال برامج الاحتضان والتحول الرقمي ودعم الابتكار مما ساهم في خلق أكثر من 55 ألف فرصة عمل بصورة مباشرة وغير مباشرة من خلال البرامج المختلفة للمبادرة.

وذكر ان الاهتمام بتطوير البنية التحتية والمنظومة التكنولوجية، يأتي كمحور أساسي في استراتيجية الشمول المالي 2022-2025 بما يتوافق مع الممارسات العالمية وأهداف التنمية المستدامة من حيث الحد من الفقر، وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، والحد من عدم المساواة لكافة الفئات.

أشار الى التمكين الاقتصادي للمرأة، حيث يلعب التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية دورًا أساسيًا في تيسير حصول الفئات المستهدفة على المنتجات والخدمات الرقمية بشكل أسرع وبتكلفة ابسط، وذلك بالتوازي مع جهود التوعية والتثقيف المالي والتي تشكل أهمية كبيرة بالنظام المالي.

وأضاف ان البنك المركزي يعمل حاليًا على التنسيق بين جميع الجهات ذات الصلة بالدولة على صياغة وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتثقيف المالي، وذلك بغرض توحيد الجهود وزيادة الوعى المالي لدى المواطنين.