عاجل | تعطيل الدراسة في القاهرة والمحافظات بسبب السيول.. توضيح هام بعد إعلان الطوارئ في المدارس


توقعات بـ سيول وأمطار عدية تضرب هذه المحافظات في طقس اليوم

الاثنين 20 نوفمبر 2023 | 09:08 صباحاً
تعطيل الدراسة بالمدارس بسبب الأمطار
تعطيل الدراسة بالمدارس بسبب الأمطار
العقارية

شهدت الساعات القليلة الماضية تزايد عمليات البحث من جانب الطلاب وأولياء الامور، بشأن حقيقة تعطيل الدراسة، اليوم الاثنين في مصر، بعد أن تم تعطيل الدراسة في محافظة الاسكندرية، على خلفية موجة الطقس السييء التي شهدتها البلاد في الفترة الاخيرة.

التعليم تكشف موقفها من تعطيل الدراسة

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بيان سابق لها، أن الوزارة غير مسؤولة عن قرارات تعطيل الدراسة في مصر في حالة سوء الأحوال الجوية والتقلبات المناخية الحادة.

وشددت الوزارة، على أن قرار تعطيل الدراسة يعود إلى المحافظين الخاصين بكل محافظة، وفقا لما تتعرض له كل محافظة من تقلبات جوية وزيادة فرصة سقوط الأمطار، وفق توقعات الأرصاد الجوية.

حقيقة تعطيل الدراسة في القاهرة

في غضون ذلك، كشف مصدر بمحافظة القاهرة، عن حقيقة تعطيل الدراسة اليوم في مدارس القاهرة، سواء تعطيل جزئي أو كلي.

وقال المصدر، إن الدراسة منتظمة اليوم الاثنين بمدارس القاهرة، ولم يصدر أي قرار بالتعطيل من محافظ القاهرة حتى الآن، وكل أجهزة المحافظة تتابع الموقف، وتم نشر المعدات والشفاطات بالمحاور والطرق الرئيسية للتعامل مع الأمطار المتوقعة.

وأضاف المصدر، أنه يتم التنسيق مع الجهات المختصة والأرصاد الجوية بشكل مستمر حاليا، مع تعرض البلاد لأمطار وتغيير في حالة الطقس، حيث تم نشر المعدات واتخاذ التدابير اللازمة من قبل أجهزة المحافظة وشركات مياه الشرب والصرف الصحي والأحياء، بشأن نشر المعدات وتطهير بالوعات الأمطار، ورفع كفاءة مرفق الصرف لتصريف واستيعاب أي مياه الأمطار.

محافظات أكدت تعطيل الدراسة

في سياق متصل، أعلنت بعض محافظات مصر، عن تعطيل الدراسة اليوم الإثنين، حفاظًا على سلامة الطلاب من الطقس السيء في البلاد.

وقرر محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، تعطيل الدراسة في جميع مدارس المحافظة اليوم الإثنين، نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

وأكد حمزة رضوان، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، في تصريحات صحفية، أمس الأحد، تعطيل الدراسة في جميع مدارس محافظة شمال سيناء، عدا الإدارات والدواوين، وتعلق الانتقالات إلا في حالة الضرورة.

وأكد شوشة استمرار رفع درجة الاستعداد بكافة أجهزة ومرافق المحافظة ومديريات الخدمات، ورفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات ومجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية، موجها باستعداد كافة المرافق الخدمية لأي تطورات قد تطرأ بسبب الأمطار ومتابعة الموقف لحظة بلحظة.

وقرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تعطيل الدراسة اليوم الأثنين، داخل جميع المدارس والمعاهد الأزهرية، حرصًا على سلامة الطلاب، نظرا لتوقعات الأرصاد الجوية بموجة طقس متقلب وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

اللواء خالد شعيب

حالة الطقس

ومن المتوقع أن تشهد محافظة مطروح والسواحل الشمالية اليوم، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية مصحوبة بنشاط رياح على أغلب الأنحاء، واضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وارتفاع الموج من "3 - 5" أمتار.

ويأتي قرار تعطيل الدراسة، في إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظًا على سلامة المواطنين.

خطة طوارئ داخل المدارس لتجنب حوادث الأمطار

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها لتجنب أي ضرر نتيجة سقوط الأمطار، وجاءت تلك التعليمات بنحو:

1- يجب عدم ترك الطلاب خارج الفصول أو في فناء المدرسة خلال فترة سقوط الأمطار، حتى لا يحدث لهم أي ضرر.

2- يجب التأكد من فصل التيار الكهربائي في فترة سقوط الأمطار، حتى يتم إعادة تشغيله مرة أخرى بعد الجفاف التام للجدران والأرض.

3- يجب توعية الطلاب بطرق التصرف الصحيحة في فترة سقوط الأمطار لتجنب المخاطر، خاصة في القري والنجوع.

4- التنبيه على الطلاب بشأن خطورة الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع في أثناء فترة سقوط الأمطار وبعدها، ذلك تجنبا لمخاطر الكهرباء.

خريطة سقوط الأمطار فى المحافظات

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد طقس اليوم الاثنين، حالة من عدم الاستقرار ويصاحبها سقوط أمطار متفاونة الشدة.

وتصل شدة الأمطار إلى حد السيول على شمال ووسط سيناء، ويكون هناك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وانخفاض فى درجات الحرارة تتراوح بين 2 و3 درجات مئوية.

وتوجد فرصة سقوط أمطار متوسطة غزيرة قد تكون رعدية أحيانا على العلمين والضبعة والإسكندرية وشمال البحيرة وكفر الشيخ.

وتمتد الأمطار مساء اليوم، إلى شمال الدقهلية ودمياط وبورسعيد، وأمطار متوسطة الشدة قد تكون رعدية أحيانا على السلوم وأجزاء من مطروح وجنوب محافظتى البحيرة والدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية.

وتمتد الأمطار مساءً، إلى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسماعيلية والسويس، وتكون الأمطار متفاوتة الشدة تصل إلى حد السيول على شمال ووسط سيناء.

وتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية وشمال الصعيد وسيناء وشمال البحر الأحمر، واضطراب فى حركة الملاحة البحرية.