30 يونيو بدء إطلاق التشغيل التجريبي للفاتورة الضريبية الإلكترونية


السبت 27 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إطلاق الوزارة التشغيل التجريبي لمنظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بمشاركة عدد من الشركات بدءًا من 30 يونيو 2020، مشيرا إلى أن هذه المنظومة هى عبارة عن إنشاء نظام مركزي يمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات كل الفواتير لحظيا بصيغة رقمية دون الاعتماد على المعاملات الورقية.

وأكد معيط أن هذه المنظومة ستساعد على إحكام المجتمع الضريبي، وضم الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية، وتحقيق العدالة الضريبية، إضافة إلى مكافحة التهرب الضريبي من خلال مراقبة التعاملات بين الشركات بعضها البعض،  وتحديد حجم أعمالها الحقيقي لحظيا.

وشكر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبدالقادر، الشركات المشاركة في مرحلة التشغيل التجريبي لمنظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية، لاستجابتها علي الدخول في التشغيل التجريبي وتعاونها المثمر باعتبارهم شركاء نجاح، على الرغم من الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد.

وأوضح عبدالقادر أن منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية تعد مشروعا قوميا، واستجابة هذه الشركات بالمشاركة فيها يعكس مدى وعيهم لأهمية هذه المنظومة وفوائدها، مضيفا أن مشاركة هذه الشركات ستساعد المصلحة في الاستفادة من خبراتهم، وملاحظاتهم وردود أفعالهم خلال فترة الاختبار، ويؤدي ذلك إلى مشاركتهم في تحديد السلبيات (إن وجدت) ومعالجتها، وتعظيم الإيجابيات والعمل عليها، لوضع اللمسات الأخيرة على نظام مهم يساهم في تنمية موارد الدولة.

تأتى هذه الخطوة فى إطار رؤية مصر 2030 للتحول الرقمى، ومن ضمنها مشروعات تطوير المصلحة، والتى تعد من أهم أعمدتها الرئيسية منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية، والتى تهدف إلى دمج السوق غير الرسمى، ومحاربة التهرب الضريبى، واستيداء مستحقات الدولة.