عاجل | نوة المكنسة تضرب مصر خلال ساعات.. الأرصاد الجوية توضح


الخميس 16 نوفمبر 2023 | 05:49 مساءً
نوة المكنسة تضرب الإسكندرية
نوة المكنسة تضرب الإسكندرية
العقارية

نوة المكنسة تضرب الإسكندرية (رياح شديدة وأمطار غزيرة).. هل يشهد الطقس في مصر اضطرابات؟

نوة المكنسة.. يشير الجدول الموضوع للنوات التي تضرب المحافظات الساحلية طوال العام، إلى أن نوة المكنسة 2023 يفصلها عدة ساعات على اجتياح تلك المناطق، ويتزامن مع ذلك إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض البلاد لبعض الاضطرابات غدًا، أبرزها الارتفاع في أمواج البحري الأحمر والمتوسط، والذي يصل إلى 1.75 متر.

نوة المكنسة

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركزي الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مواعيد وتواريخ حدوث النوات، وضعت في الأساس من قِبل الصيادين، لمعرفة الأوقات التي تنشط فيها حركات الرياح، وبالتالي تجنب الصيد خلالها.

هيئة الأرصاد الجوية

وأوضحت الأرصاد الجوية، أن النوات تؤثر على المحافظات الساحلية وخاصة محافظة الإسكندرية، وبعض المحافظات الأخرى المطلة على البحر المتوسط، بينما المناطق الداخلية فليس لها علاقة بالنوات، مشيرة إلى أن هناك نوات تسبب أمطارًا غزيرة، وتكون هي السبب الرئيسي في تساقطها، ولكن ذلك متعلق بالمناطق الساحلية، وبالإضافة إلى ذلك تسبب النوات أيضًا، ارتفاعًا في أمواج البحر، ونشاط للرياح، وذلك حسب كل نوة وموعد حدوثها.

موعد اضطراب حالة الطقس في مصر

حذرت الهيئة العامة للأرصاد في بيان، من حالة الأجواء المتوقعة اعتبارا من الأحد القادم 19 نوفمبر 2023، حيث تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار وتقلبات حادة وسريعة، مع توافر فرص سقوط الأمطار على كافة الأنحاء وسط اضطراب حركة الملاحة.

سبب تسمية نوة المكنسة بهذا الاسم

وسميت نوة المكنسة بهذا الاسم، لأن الصيادين أطلقوا عليها «المكنسة»، بسبب ما وصفوه بأنها تكنس البحر من التغيرات الشديدة، وذلك بسبب شدة الرياح الباردة التي تهب، وهى رياح شمالية غربية، تتسبب في تيارات بحرية شديدة يشهدها البحر أثناء النوة.