شعبة الذهب: الأساور السائدة من عيار 18 وهو الأكثر استخدامًا في الزينة


الاربعاء 15 نوفمبر 2023 | 06:27 مساءً
المشغولات الذهبية
المشغولات الذهبية
نهال اللهيبي

أكد هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن عيار الذهب 18 هو الأكثر شيوعًا وانتشارًا في مصر نظرًا لسعره المتوسط ما بين عيار 21 و24 أو الأعيرة الأقل.

الاستثمار في السبائك الذهبية

وأوضح ميلاد أن عيار 18 هو الأكثر استخدامًا للزينة، وأغلب الأساور السائد تكون من عيار 18، موضحًا أن الأفراد الذين يفضلون الاستثمار والزينة يتم إختيار الذهب عيار 21 نظرًا للتكلفة الأقل عن أعيرة 24، وأن البعض الأخر يتجهون إلى السبائك ولكن هذا بغرض الاستثمار فقط، لافتًا إلى أن كافة السبائك الذهبية تكون من العيار 24.

ارتباط الذهب بالدولار

وأفاد ميلاد أن ارتباط الذهب بالدولار في الأسواق العالمي يختلف عن الأداء المحلي، موضحًا أن الأسواق العالمية تشهد انخفاضًا في حال ارتفاع العملة الخضراء، لأن صعود الدولار يعكس صورة تحسن وتعافى الاقتصاد، لافتًا إلى أن علاقة الذهب بالعملة الأمريكية في السوق المحلي تكون طردية نظرًا لأن السوق المصري مستورد من الأسواق الخارجية وارتفاع الدولار يؤدي إلى زيادة وصعود المدخلات والخام المجلوب من الخارج. 

الذهب والتضخم

وقال لطفي منيب، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الذهب أفضل الطرق لمواجهة معدلات التضخم، وقيمته تزداد وترتفع أكثر من التضخم، وتخاوف المواطنين على مدخراتهم المالية يلجأون للاستثمار في الذهب.

السبائك الذهبية

وتابع نائب رئيس شعبة الذهب: "الأفراد أصبحوا يتجهون إلى السبائك الذهبية من عيار 24، والجنيهات الذهبية عيار 21"، مشيرًا إلي أن السبائك والعملات يمثلون حاليًا أكثر وأفضل طرق الاستثمار وتحصد نسب الإقبال الأكبر.

شراء المشغولات الذهبية

ولفت منيب إلى أن الفترات السابقة شهدت إقبالًا كبيرًا على المشغولات الذهبية، ويختلف التعامل من منطقة لأخرى حيث يفضل الريف بالمحافظات والصعيد له طبيعة خاصة، والمدن له نمط خاص أخر في عمليات الشراء.

المشغولات الذهبية

وأوضح لطفي في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن محافظات الصعيد والنوبة تفضل شراء كردان الذهب من عيار 21 و24، موضحًا أن الريف يفضل شراء المشغولات من فئة الغوايش بشكل أكثر، وأن المدن تبحث وتشتري الذهب ذات المشغولات الراقية والتي تتسم بالشياكة والرُقي من الذهب المطلي بالألوان والألماس طبقًا لعاداتهم ويهتمون بالشكل أكثر من الجرامات والأعيرة.

الاستثمار في الذهب

وأضاف أن الفترات القليلة الماضية شهدت ظهور نمط الاستثمار في الذهب وليس الاستهلاك أو الزينة فقط، وأن الأفراد الذين يشترون المشغولات الذهبية يكون بعرض الاستثمار لمواجهة معدلات التضخم العالمية التي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا.