ما هو البلاك فرايدي ولماذا يسمى في الوطن العربي بـ الجمعة البيضاء؟


حقائق مثيرة عن Black Friday

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 | 09:08 مساءً
البلاك فرايدي Black Friday
البلاك فرايدي Black Friday
أحمد سيد

يفصلنا أيام قليلة عن حلول البلاك فرايدي أو الجمعة البيضاء كما تسمى في الوطن العربي، ويبحث الكثير من المواطنين عبر الإنترنت عن موعد البلاك فرايدي في مصر وأبرز  عروض البلاك فرايدي في مختلف المتاجر الإلكترونية.

وحرصًا من الجريدة "العقارية" على تقديم أخر الأخبار، سنقدم لكم في السطور التالية معلومات عن نشأة فكرة البلاك فرايدي Black Friday، كذلك تسميته في الوطن العربي بـ الجمعة البيضاء، بالإضافة موعد البلاك فرايدي في مصر.

ما هو البلاك فرايدي؟

Black Friday أو الجمعة السودا، هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد. في هذا اليوم تقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة، حيث تفتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحًا، وويتجمهر الناس عند المحلات بسبب خصومات البلاك فرايدي الضخمة.

ويرجع تاريخ بداية البلاك فرادي إلى عام 1869 ميلاديًا التي شهد أزمة مالية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تكدست البضائع وتوقفت حركات البيع و الشراء، وتعافت أمريكا من تلك الازمة بعدما أقدمت المحلات والشركات الكبيرة بعرض منتاجتها بتخفيضات وصلت إلى 90% من قيمتها، ومن هنا نشأت فكرة تخصيص يومًا للعروض الضخمة على مختلف المنتجات، وانتشرت الفكرة في جميع دول العالم، ويكون موعده الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر.

لماذا يسمى البلاك فرايدي في الوطن العربي بـ الجمعة البيضاء؟

يسمعى الجمعة البيضاء في الوطن العربي والدول الإسلامية، لأن يوم الجمعة من الأيام المقدسة عند المسلمين، ويحرصون على عدم وصفة بكلمة السوداء، وتم استبدالها بعروض الجمعة البيضاء.

موعد البلاك فرايدي في مصر

وعن موعد البلاك فرايدي في مصر، يحل البلاك فرايدي 2023 يوم الجمعة الموافق 24 نوفمبر الجاري.