وزير التجارة والصناعة لـ«العقارية»: نستهدف زيادة 5 مليارات دولار بالتبادل التجاري بين مصر وتركيا


الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 | 03:44 مساءً
التبادل التجاري بين مصر وتركيا
التبادل التجاري بين مصر وتركيا
نهال اللهيبي

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن الدولة المصرية وضعت خطة لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار خلال الـ5 سنوات المُقبلة.

التبادل التجاري بين مصر وتركيا

وأوضح وزير التجارة والصناعة في تصريحات لـ«العقارية» أن التبادل التجاري بين مصر وتركيا حاليًا يبلغ 10 مليارات دولار، شامل تبادلات الغاز والمواد البترولية، ونعمل على زيادته بـ5 مليارات دولار أخرى خلال 5 سنوات مُقبلة بالاتفاق مع الدولة التركية.

حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا

وأضاف المهندس أحمد سمير أن ميزان التبادل التجاري بيم مصر وتركيا والذي يبلغ 10 مليارات دولار متساوي بين كلًا من البلدين ولا تفوق ولا زيادة لأحد الأطراف على الآخر، متابعًا: "النسبة تقريبًا واحد لواحد".

العلاقات المصرية الروسية

وأوضح وزير التجارة والصناعة أن العلاقات المصرية الروسية تشهد نموًا كبيرًا، حيث أن الدولة المصرية تعمل على الملف التجاري جيدًا دون الخلط بينه وبين آيه ملفات أخرى.

ومن جانبه كشف الوزير مفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن مصر تستهدف زيادة الاستثمارات القطرية في مصر بنحو 1.5 مليار دولار أمريكي خلال عام 2024.

يحيى الواثق باللهيحيى الواثق بالله

حجم الاستثمارات القطرية في مصر

وأوضح الوزير مفوض، أن حجم الاستثمارات القطرية في السوق المصري حاليًا تسجل 5.5 مليار دولار وستصل إلى 7 مليارات دولار بعد الزيادة المستهدفة خلال العام المُقبل.