لدعم المقاولين الأفارقة.. تفاصيل برنامج عقود المشتريات والبناء بعد إطلاقه


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 08:13 مساءً
محمد صبحي

أعلن بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، (أفركسيم بنك)، عن إطلاق برنامج جديد، لتمويل عقود المشتريات والبناء Afreximbank Intra-African Engineer".

وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن البرنامج 

- يهدف برنامج تمويل عقود المشرتيات والبناء، إلى دعم المقاولين الأفارقة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية في أفريقيا.

 - عبارة عن مبادرة تسعى لتمكين الشركات الإفريقية من تقديم عطاءات للفوز بعقود البنية التحتية في إفريقيا وتنفيذها.

- يساعد المقاولين الأفارقة على المشاركة في استثمارات البنية التحتية السنوية البالغة 60 مليار دولار داخل إفريقيا، بدلًا من ذهاب معظم العقود لكيانات غير إفريقية.

المنصة الإلكترونية لعقود الهندسة والمشتريات والبناء (EPC)

- أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وبندكت أوراميا، المنصة الإلكترونية لعقود الهندسة والمشتريات والبناء (EPC).

- تحقق المنصة أجندة أفريقيا للتنمية المستدامة، حيث أنها تعزز مشاركة الشركات الأفريقية في مشروعات البنية التحتية، وتتيح المزيد من الفرص الاستثمارية، وتسهل عملية تبادل المعلومات من أجل توسيع نطاق الشراكات واتفاقيات التوأمة لدفع النمو في قطاع الهندسة والبناء والمشتريات.

- المنصة تأتي كاستجابة استراتيجية وفعالة لمعالجة ثلاث فجوات محورية تُعرقل الاستفادة من إمكانات القارة الإفريقية الكامنة وهي (فجوة التمويل، والفجوة المعلوماتية، وفجوة المهارات)، وخصوصًا أن فجوة تمويل البنية التحتية في القارة تُقدر بنحو 170 مليار دولار سنويًا.

- المنصة تعمل على معالجة فجوة التمويل وذلك من خلال تعزيز التعاون الدولي، وجذب الاستثمارات في مجال البنية التحتية، وسد الفجوة المعلوماتية، من خلال تعزيز التواصل بشفافية بين الحكومات والقطاع الخاص وشركاء التنمية الدوليين، ومعالجة فجوة المهارات، عبر توفير الدعم الفني المقدم وبناء القدرات وتنمية المهارات لبناء قوة عاملة ماهرة.