بتيسيرات ومحفزات غير مسبوقة.. مساعي مصرية مكثفة لجذب الاستثمارات الأجنبية


الاثنين 13 نوفمبر 2023 | 06:04 مساءً
اجتماع الحكومة- أرشيفية
اجتماع الحكومة- أرشيفية
العقارية

تواصل الحكومة المصرية، جهودها لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، والتأكيد على حل أي مشاكل تواجه المستثمرين الحاليين، حرصًا على أن تكون مصر وجهة جاذبة للاستثمار، بما يسهم في جذب مستثمرين جدد أو توسع الحاليين في استثماراتهم.

وفي لقاء جمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار المناطق الحرة، أكد على أن الدولية أتاحت تيسيرات ومحفزات غير مسبوقة فى الفترة الماضية، خاصة للمستثمرين الصناعيين، فى إطار جهودها لتوطين وتعميق الصناعة.

خطة عمل لمواجهة المتغيرات الجديدة

وفي هذا الإطار أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، حسام هيبة، أنه تم وضع خطة عمل تتواكب مع المتغيرات الجديدة، وتعمل على استثمار التحديات التي أفرزتها الأزمات المتلاحقة التي أثرت على الاقتصاد العالمي، من خلال تحويلها إلى فرص واعدة لجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي إلى مصر.

وأكد "هيبة"، على أن هناك عدة أهداف استراتيجية للترويج للاستثمار الخارجي، تتمثل في استقطاب شركات أجنبية جديدة، وتحسين الصورة الذهنية عن الاستثمار في مصر، إضافة إلى الترويج للفرص الاستثمارية في القطاعات المستهدفة، إضافة إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية مع مجتمعات الأعمال والمؤسسات الاقتصادية.

مصر الأولى إفريقيا

تتصدر مصر قائمة البلدان الإفريقية الأعلى جذبا للاستثمارات الخارجية وفقا لتقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) عن أوضاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة للعام 2023، وذلك خلال الفترة من يوليو 2022 وحتى 30 يونيو 2023.

تقرير "أونكتاد"، أشار إلى أن مصر، كانت البلد الوحيدة في القارة السمراء، التي شهدت زيادة تعادل الضعف على أساس سنوي، في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت اقتصادها خلال عام 2023.

حالة استثنائية إيجابية

وشكلت مصر بنتائجها خلال العام الحالي، حالة استثنائية إيجابية مقارنة بكافة البلدان الإفريقية الأخرى الأعلى جاذبية لأموال المستثمرين الأجانب.

وبحسب التقرير حصلت مصر، على استثمارات خارجية مباشرة بزيادة تعادل الضعف عما تلقته من استثمارات أجنبية مباشرة في عام 2022.

وتفوقت مصر بفارق كبير عن قائمة الدول الإفريقية التسع الأخرى التي تمتعت بالجاذبية الأعلى للمستثمرين الأجانب خلال عام 2022 - 2023.

11 مليار دولار أمريكي

واجتذبت مصر 11 مليار دولار أمريكي خلال 2023 من الاستثمارات الأجنبية، بينما جاءت جنوب إفريقيا في الترتيب الثاني إفريقيا بعد مصر واجتذبت 9 مليارات دولار أمريكي خلال ذات الفترة.