"إلغاء بند حظر البيع على السيارة".. خبير يكشف تأثير مد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج على السوق بمصر


الاحد 12 نوفمبر 2023 | 07:28 مساءً
استيراد السيارات
استيراد السيارات
سلمى الخولي

شهد سوق السيارات في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 قفزة غير مسبوقة في الأسعار، وبالتالي انخفاض حاد في حجم المبيعات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022 والذي بلغ الـ 70%، وذلك نتيجة مجموعة العوامل من أهمها اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي تسببت في توقف سلاسل الإمداد ووقف الاستيراد، بجانب قلة توافر العملة الدولارية.

تمديد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج رسميًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

تلك الأزمات دفعت الحكومة إلى إطلاق مجموعة من المبادرات لكسر حالة الركود بالسوق وتوفير السيارات والمساهمة في استقرار الأسعار، من تلك المبادرات، مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج والذي تم تمديدها رسميًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

تأثير إعادة طرح المبادرة على سوق السيارات في مصر

وبشأن تأثير إعادة طرح المبادرة على سوق السيارات في مصر، قال الدكتور طارق عوض الخبير فى شئون المبادرات والمشروعات القومية، إن إلغاء بند حظر البيع على السيارة سوف يتيح للمواطن أن يقوم ببيع السيارة في السوق المحلى وبالتالي سوف يكون هناك انتعاش في حركة البيع والشراء يستفيد منها البائع والمشترى وأيضا تساهم في تقليل تحديات انتاج السيارات المحلية واستيراد السيارات من الخارج وبالتالي المساهمة في تخفيض الأسعار أو على الأقل ثباتها خاصة في ظل التزايد المستمر في أسعار السيارات نتيجة التغيرات التي تحدث في أسعار صرف العملات على مستوى العالم ونتيجة لبعض التحديات التي تواجه صناعة وانتاج السيارات في الداخل والخارج.

تحقيق حجم ودائع ما بين 3 : 5 مليار دولار

وعن توقعاته للمبادرة الجديدة، قال عوض، من المنتظر أن تكون هناك مشاركة أكبر من المصريين العاملين والمقيمين فى الخارج ومن المتوقع تحقيق حجم ودائع ما بين 3 : 5 مليار دولار، خاصة فى ظل أن المبادرة الجديدة تسرى لمدة ثلاثة أشهر ويمكن مدها ثلاثة أشهر أخرى بموافقة رئيس مجلس الوزراء.      

الدكتور طارق عوض الخبير فى شئون المبادرات والمشروعات القوميةالدكتور طارق عوض الخبير فى شئون المبادرات والمشروعات القومية