أجلت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب الموافقة على اتفاقية مع البنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد ابو قير بالاسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.
مترو الإسكندرية
وقررت اللجنة في اجتماعها اليوم برئاسة النائب علاء عابد، إرجاء الموافقة لحين رد مندوبي الحكومه علي استفسارات اعضاء اللجنة.
تطوير خط سكة حديد أبو قير
وتهدف الاتفاقية إلى تطوير خط سكة حديد أبو قير القائم الذي يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير التي تقع شمال شرق المحافظة وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية.
ويتكون المشروع من أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء، وأنظمة السكة الحديد ذات الصلة (بمن في ذلك تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية) المعدات المتحركة التي سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد الإشراف على الإنشاءات.
وأشار النائب علاء عابد، إلى أن مشروع تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي يعد نقلة نوعية في مجال النقل وسائل والمواصلات بمحافظة الإسكندرية، مؤكدا أن القيادة السياسية تولي اهتماما غير مسبوق بأهالي الإسكندرية وإقامة الكثير من القلاع في كافة المجالات، والعلامات البارزة في حياة المصريين لبناء جمهورية جديدة.
كل ما يجب معرفته عن مترو الإسكندرية
ويعرض موقع «العقارية» العديد من الأخبار المتعلقة بالنقل والطرق والمواصلات لمتابعيه، وننشر لكم في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.
- سيتم تنفيذ مترو أبو قير لنقل 60 ألف راكب في الساعة، بإجمالي 1.4 مليون راكب يوميا.
- يتم تنفيذ المترو على ثلاث مراحل خلال 3 سنوات منذ بدء أعمال التنفيذ الفعلية.
- المرحلة الأولى من أبو قير حتى محطة مصر بطول 21.7 كم.
- المرحلة الثانية من محطة مصر إلى المكس بطول 8 كم
- المرحلة الثالثة من المكس إلى الكيلو 21 بطول 13.5 كم.
- يشمل مسار مترو الإسكندرية 20 محطةتبلغ سرعة مترو الاسكندرية حوالي 80 كم/ساعة.
- يتم تنفيذ المشروع على 16 محطة سطحية، إلى جانب إنشاء ورشة لعمرة الوحدات المتحركة على الخط.
- يساهم في تمويله البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بـ 250 مليون يورو، وتساهم الدولة بنسبة 15% من تكلفة المشروع.
- من المقرر الانتهاء من المشروع خلال فترة من 3 إلى 4 سنوات.