مساعد وزير الإسكان: ١.٩ مليار دولار حصيلة بيع أراضي بيت الوطن حتى الآن


الاحد 12 نوفمبر 2023 | 10:35 صباحاً
الدكتور عبد الخالق إبراهيم معاون وزير الإسكان للشئون الفنية
الدكتور عبد الخالق إبراهيم معاون وزير الإسكان للشئون الفنية
أشرف العمدة

قال الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن الدولة اتخذت قرارات زيادة حصة مصر في تصدير العقار من خلال مشروع بيت الوطن وإتاحة الأراضي، وهذا ما يمثل جزءًا من تصدير العقار.

وأضاف مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن حصيلة وزارة الإسكان من مشروع بيت الوطن نحو 2 مليار دولار، كما تم بيع أراضي للمستثمرين بالخارج نحو 6 مليارات دولار؛ منها 2 مليار دولار خلال العام المالى 2022-2023، و4 مليارات خلال 2023.

وأشار إلى أن الاحتياج الحقيقي بالسوق المصري يصل قرابة الـ 400 ألف وحدة سكنية سنويًا، وذلك على الرغم من وجود احتياج متراكم منذ 2014 وبلغ حينها مليوني وحدة، موضحًا أن الدولة وفرت ما يزيد من 2.7 مليون وحدة سكنية ما بين وحدات تنفذ من قبل الدولة، وكذلك الأراضي التي تم طرحها.

وأضاف مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن العجز الحالي للعقار بحلول 2030 نحو 2.8 مليون وحدة، حيث توجد 13 مليون وحدة سكنية شاغرة ما بين وحدات بالريف أو الحضر، ولكن يصل عدد الوحدات الجاهزة للاستغلال نحو 2.5 مليون وحدة سكنية، حيث تصل التكلفة الفعلية لتطوير المدن الجديدة خلال الـ 9 سنوات الماضية نحو 1.3 تريليون جنيه.

وصرح بأن الفترة الخاصة من 2014 حتى الآن تم جذب ما يزيد على 6 ملايين نسمة، بالإضافة إلى مشاركة القطاع الخاص بنحو يزيد على 12 ألف مشروع متنوع.