الشروط وموعد تلقي الطلبات.. تعرف على إجراءات الحصول على ترخيص المطاعم السياحية


السبت 11 نوفمبر 2023 | 08:03 مساءً
المطاعم السياحية
المطاعم السياحية
محمود عبد الرحمن

تبدأ غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، اعتبارا من شهر ديسمبر المقبل، تلقي طلبات المطاعم السياحية الراغبة فى تجديد الترخيص السنوى.

واشترطت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية برئاسة عادل المصرى على أعضائها من أصحاب المنشآت السياحية، ضرورة سداد الاشتراكات السنوية لتجديد رخص المطاعم السياحية كشرط أساسى، بالإضافة إلى تقديم المستندات المطلوبة لتراخيص المطاعم والمنشآت السياحية.

ترخيص المطاعم السياحية

وينص القانون رقم 27 لسنة 2023 الخاص بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية بالمادة (32) بالفقرة الأخيرة على أنه لا يجوز منح المنشأة أى شهادات تخص قيدها أو عضويتها بالغرفة إلا بعد سداد كامل اشتراكاتها السنوية أو سداد أقساطها فى مواعيدها المقررة.

وقال رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن إجراءات الحصول على الترخيص لا تأخذ وقتًا طويلا طالما أن المطعم لا توجد عليه أية مشاكل، لافتا إلى أن الغرفة تعطى المطعم جميع التعليمات الجديدة التى تصدرها وزارة السياحة والآثار عند الترخيص حتى يتم تطبيقها.

موعد ترخيص المطاعم السياحية

يشار إلى أن عدد المطاعم والمنشآت السياحية تبلغ نحو 1400 مطعم جميعها سيتقدم بطلب لتجديد التراخيص. وقال أحمد الناظر المدير التنفيذى لغرفة المنشآت والمطاعم السياحية إن الغرفة بدأت فى الاستعداد لموسم تجديد تراخيص المطاعم السياحية، موضحا أن تيسيرا لأداء الخدمة فإن هناك عددا من المستندات اللازمة لتجديد ترخيص المنشآة السياحية.

وفى سياق متصل قال محمد فتحى، رئيس لجنة السياحة الترفيهية بغرفة المنشآت والمطاعم السياحية إن مواعيد عمل المطاعم السياحية الحالية لم تتغير مع بدء العمل بالتوقيت الشتوى، لافتا إلى أن مواعيد العمل الحالية للمطاعم والمنشآت السياحية تخضع لقرار وزير السياحة والآثار رقم 129 لسنة 2023، والذى حدد أن مواعيد عمل المطاعم تكون ثابتة طوال العام.

شروط ترخيص المطاعم السياحية

وأضاف أنه وفقا لقرار وزير السياحة والآثار رقم 129 لسنة 2023، فإن مواعيد عمل المطاعم والمنشآت السياحية تكون يوميا من الساعة 6 صباحا وتغلق فى ميعاد لا يجاوز الساعة 4 من صباح اليوم التالى، مع استمرار خدمة التيك أواى Take away، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل «الدليفرى»، بالنسبة للمطاعم والكافيتريات على مدار 24 ساعة.

وأشار رئيس لجنة السياحة الترفيهية بغرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إلى أن مواعيد فتح وتشغيل صالات الديسكو ستكون من الساعة 10 صباحا وتغلق فى ميعاد لا يجاوز الساعة 4 من صباح اليوم التالى، كما أن مواعيد عمل الملاهى الليلية تكون من الساعة 11 صباحا وتغلق فى ميعاد لا يجاوز الساعة 4 من صباح اليوم التالى.