عاجل | الصحة توجه رسالة هامة لأولياء الأمور بشأن انتشار الفيروس المخلوي


السبت 11 نوفمبر 2023 | 12:06 مساءً
الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي
العقارية

وجهت وزارة الصحة والسكان رسالة عاجلة لأولياء الأمور بشأن انتشار الأمراض المعدية، قائلة في تقرير رسمي لها، إن على أولياء الأمور ضرورة إعطاء الطفل كل ما يحتاجه من أدوات خلال اليوم الدراسي، محذرة من مشاركة الأطفال الأدوات المدرسية مع بعضهم البعض وذلك لمنع انتشار الأمراض المعدية.

الفيروس المخلوي

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن فترة الخريف هي فترة انتشار الفيروسات التنفسية، وعلى أولياء الأمور ضرورة إعطاء الأطفال فيما فوق الـ6 أشهر لقاح الإنفلونزا الموسمية، مضيفة أن اللقاح متاح لجميع الفئات العمرية عدا الأطفال من عمر يوم وحتى الـ6 أشهر فقط، للوقاية من خطر الإصابة بالإنفلونزا الموسمية ومضاعفاتها.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية بعد الحصول عليه تظهر مجموعة من الأعراض الجانبية والتى تتضمن ارتفاع درجة الحرارة واحمرار موضع التطعيم وتكسيرا في العضلات وإحساسا بالتعب والإرهاق، مشيرة إلى أن هذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى طبيب، إذ أنها تزول في غضون يومين لا أكثر.

معلومات فيروس المخلوى التنفسي

ويعتبر الفيروس المخلوي التنفسي، المعروف اختصاراً بـ RSV، من الفيروسات التي تنتشر خلال فصلي الخريف والشتاء، وفقا لما نشر مجلة "بيبي & فاميليه".

يحافظ على سلامة القلب والمخ.. جمال شعبان ينصح بشرب هذا العصير يوميا

ويهاجم الفيروس المخلوي التنفسي الجهاز التنفسي السفلي، مثل : الشعب الهوائية والرئتين لدى الأطفال، لاسيما الأطفال الرضع والأطفال.

ومن أبرز أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، فقد تتمثل في الزكام والسعال والحمى وصعوبات التنفس (ضيق التنفس والصفير أثناء التنفس) وفقدان الشهية.

وعند ملاحظة الأعراض فيجب استشارة الطبيب للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، وذلك لتجنب المضاعفات، التي قد تترتب على الإصابة بفيروس المخلوى التنفسي RSV.

ومن أبرز المضاعفات التي تلحق بالإصابة بفيروس المخلوي التتفسي، التهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، والتهاب الأذن الوسطى، والخانوق الزائف.

ويمكن الوقاية من فيروس المخلوي التنفسي عن طريق غسل اليدين جيداً للأطفال لمدة لا تقل عن 20 ثانية بشكل منتظم، ويُراعى أيضاً العطس أو السعال في منديل.

ولتجنب انتشار عدوى فيروس المخلوى التنفسي RSV فيجب تطهير، وتعقيم الأسطح، والألعاب والدمى القماشية بانتظام