مؤشرات الأسهم الأمريكية تحقق مكاسب وتسجل أفضل أداء أسبوعي منذ عام


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 07:44 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
نهال اللهيبي

حققت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسب، مسجلة أفضل أداء أسبوعي لها منذ أكثر من عام، حيث أدى تصاعد التكهنات بشأن إنهاء بنك الاحتياطي الفيدرالي لدورة تشديد السياسة النقدية إلى انتعاش معنويات المخاطرة.

 ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم بالأسواق المتقدمة خلال جميع جلسات هذا الأسبوع، حيث تجاهل المتداولون التصعيدات في الحرب على غزة، خاصة وأن الغزو البري الإسرائيلي لم يكن بالسوء الذي كانت تخشاه الأسواق، إلى جانب صدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأسبوع بالإضافة إلى العديد من المؤشرات الاقتصادية الأمريكية الرئيسية والتي حدت من المخاوف بشأن مسار تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية. 

وعلى الرغم من تراجع البيانات الاقتصادية، إلا أنها دعمت التوقعات بشأن وقف بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة تشديد السياسة النقدية، حيث تركز انتباه المتداولين نحو مسار الولايات المتحدة للسياسة النقدية بدلًا من النمو الاقتصادي الأمريكي.

 علاوة على ذلك، أعلنت غالبية الشركات الأمريكية عن نتائج إيجابية لأرباحها الفصلية للربع الثالث، مما عزز أداء معظم مؤشرات الأسهم. وحقق مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 مكاسب بنسبة 5.85%، ليسجل بذلك أفضل أداء أسبوعي له منذ شهر نوفمبر 2022 وأول 5 زيادات يومية متتالية في عامين. 

وأنهت جميع القطاعات الـ 11 المدرجة بالمؤشر تداولات الأسبوع على ارتفاع، بقيادة قطاعي العقارات والمالية. كما شهدت أسهم التكنولوجيا مكاسب كبيرة، حيث صعد كل من مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite ومؤشر +FANG بنسبة 6.61% و6.79% على التوالي.

 وبالمثل، قفز مؤشر داو جونز الصناعيDow Jones ومؤشر Russell 2000 للشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة بنسبة 5.07% و7.56% بالترتيب. وتجدر الإشارة إلى أن هذا يعد أكبر ارتفاع أسبوعي لمؤشر Russell 2000 للشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة منذ شهر فبراير 2021. 

واتسمت تقلبات الأسواق بالهدوء النسبي خلال هذا الأسبوع، حيث انخفض مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 6.36 نقطة، وهو أكبر انخفاض له منذ شهر ديسمبر 2021 ليستقر عند 14.91 نقطة، ليقل عن متوسطه البالغ 17.36 نقطة منذ بداية العام.