1.44 % تراجع في سعر صرف الدولار وارتفاع ملحوظ في سعر اليورو


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 07:32 مساءً
سعر صرف الدولار
سعر صرف الدولار
نهال اللهيبي

تراجع مؤشر الدولار بنسبة 1.44%، حيث تكبد المؤشر معظم الخسائر خلال تداولات يوم الجمعة (-1.04%)، إذ وصل المؤشر إلى دون مستوى الـ 106 نقطة للمرة الأولى منذ منتصف شهر أكتوبر. 

انخفاض الدولار

وجاء انخفاض الدولار نتيجة تحسن معنويات المخاطرة نظرًا لأن تصعيد الصراع في غزة لم يكن بالسوء الذي كانت تخشاه الأسواق، مما أدى إلى انخفاض الطلب على أصول الملاذ الأمن في مطلع هذا الأسبوع، فضلًا عن صدور تقرير الوظائف في نهاية هذا الأسبوع، والذي أشار إلى وجود تباطؤ في سوق العمل، مما عزز اعتقاد الأسواق بأنه من غير المرجح أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى. 

سعر اليورو

وعلى النقيض من ذلك، ارتفع كل من اليورو والجنيه الإسترليني بنسبة 1.57% و2.13% على التوالي خلال تعاملات هذا الأسبوع نتيجة انخفاض مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة، ليحقق اليورو بذلك أكبر مكسب أسبوعي له منذ يوليو 2023، بينما حقق الجنيه الإسترليني أكبر مكسب أسبوعي له منذ نوفمبر 2022.

البنك المركزي الأوروبي

 وحققت كلتا العملتان مكاسب نتيجة إبقاء البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير خلال أخر اجتماعات لجان السياسة النقدية ، فضلًا عن إشارتهما إلى انتهائهم من دورات تشديد السياسة النقدية. 

ارتفع الين الياباني

وفي نفس الوقت، ارتفع الين الياباني بنسبة 0.18% خلال تعاملات هذا الأسبوع، مدفوعًا بقرار بنك اليابان بتعديل سياسة التحكم في منحنى العائد (YCC). وجاء ارتفاع الين الياباني نتيجة انخفاض الدولار، وصدور تحذيرات من مسؤول ياباني كبير بسوق صرف العملات الأجنبية، ماساتو كاندا، لحماية انخفاض قيمة العملة بشكل أكبر من خلال التدخل في سوق الصرف الأجنبي.