انخفاض عوائد سندات الخزانة على مستوى جميع آجال الاستحقاق


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 07:28 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
نهال اللهيبي

حققت سندات الخزانة الأمريكية مكاسب خلال تداولات هذا الأسبوع، حيث اعتبرت الأسواق أن اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة كان يميل تجاه تيسير السياسة النقدية، متبوعًا ببيانات سوق العمل التي دعمت سيناريو وقف رفع أسعار الفائدة.

عوائد سندات الخزانة

 انخفضت عوائد سندات الخزانة على مستوى جميع آجال الاستحقاق، حيث تراجعت العوائد فقط خلال تداولات يومي الأربعاء والجمعة. ففي البداية، تأثرت الأسواق خلال تداولات هذا الأسبوع بتوقعات من المتداولين أن الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يدلي بتصريحات يوم الأربعاء تميل إلى تشديد السياسة النقدية على خلفية صدور بيانات اقتصادية أقوى من المتوقع خلال الأسبوع الماضي.

الاحتياطي الفيدرالي

 ومع ذلك، ورد في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وتصريحات باول أن الأوضاع المالية اتسمت بالتشديد النسبي، فضلًا عن إشارة باول إلى احتمالية وقف الاحتياطي الفيدرالي لدورة تشديد السياسة النقدية، مما أدى إلى تراجع عوائد سندات الخزانة يوم الأربعاء.

عوائد سندات الخزانة

 وسجلت عوائد سندات الخزانة انخفاضاً أكبر خلال تداولات يوم الجمعة، حيث تراجع كل من بيانات وظائف القطاع الخاص غير الزراعي ومتوسط الأجور في الساعة بشكل مفاجئ، بينما ارتفع فجأة كل من مطالبات العاطلين عن العمل ومعدل البطالة، مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل بشكل كبير. 

وفي نفس الوقت، تراجع المؤشر الخدمي لمعهد إدارة الموارد الأمريكي بشكل غير متوقع، إلى جانب مراجعة توقعات مؤشر ستاندرد آند بورز العالمي لمديري المشتريات بقطاع الخدمات في الولايات المتحدة بالخفض، وهو ما يشير بدوره إلى تباطؤ هذا القطاع. 

الاحتياطي الفيدرالي

وأدت تصريحات الاحتياطي الفيدرالي وباول التي تميل إلى تيسير السياسة النقدية، ووجود دلالات على ارتفاع معدل البطالة إلى خفض المستثمرين تسعيرهم لقيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، مع تصاعد تكهناتهم بشأن عزم الاحتياطي الفيدرالي على خفض أسعار الفائدة بدءًا من شهر يونيو2024.