بعد صدور عدد منها.. الحكومة تكشف مميزات الرخصة الذهبية وشروط الحصول عليها


الاربعاء 08 نوفمبر 2023 | 05:37 مساءً
الرخصة الذهبية
الرخصة الذهبية
محمود عبد الرحمن

كشف الكتاب الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، للرد على أبرز استفسارات المستثمرين المحليين والدوليين، أن الرخصة الذهبية هي موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له.

الرخصة الذهبية

وأوضح الكُتيب الذي رد على 17 تساؤلًا رئيسًا للمستثمرين لتحقيق التواصل الفعال معهم، أن هناك مزايا متعددة للرخصة الذهبية، من أهمها أنها رخصة واحدة صادرة عن مجلس الوزراء، شاملة ونافذة، ولا يجوز لأية جهة الاعتراض عليها، كما تقــوم اللجنة العليــا المختصــة بشؤون الرخصــة الذهبيــة التابعة لمجلس الوزراء بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار باتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بالتنسيق مع جميع الجهات.

شروط الحصول على الرخصة الذهبية

وتابع الكُتيب يشترط فيمن يتقدم للحصول على الرخصة الذهبية توافر عدة شروط، من أهمها أن يتخذ شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة وفقًا لأحكام قانوني الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 أو رقم 159 لسنة 1981، والالتزام بتقديم ما يفيد الملاءة المالية لتنفيذ المشروع.

مميزات الرخصة الذهبية

كما تتعدد الحوافز الخاصة التي تمنحها الرخصة الذهبية، من أهمها خصــم نســبة من التكاليف الاستثمارية ما بين 30% إلى 50% للاستثمارات في بعض القطاعات المحددة، والسماح بإنشاء منافـــذ جمركيـــة خاصـــة لصادرات المشـــروع الاستثماري أو وارداته، بالاتفاق مع وزارة المالية.

ونوه الكتيب إلى أن مـجـلـس الــــوزراء وافق عـلـى إصـــدار عــدد 24 رخــصــة ذهـبـيـة حتى أكتوبر 2023، وتستهدف تلك الرخص زيادة الصادرات إلى الخارج من خلال مشروعاتها، فضلًا عن تعميق التصنيع المحلي.