رئيس شعبة الذهب يوضح أهمية الفاتورة كونها حماية وإثبات حق للمُشتري


الاربعاء 08 نوفمبر 2023 | 11:04 صباحاً
أسعار الذهب في مصر
أسعار الذهب في مصر
نهال اللهيبي

كشف هاني ميلاد جيد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أهمية الفاتورة عند شراء الذهب، وأنها تُعد حماية وإثبات حق للمُشتري، لأنه يُسجل بها الوزن والعيار وقيمة المصنعية والضريبة والدمغة وسعر الجرام، موضحًا ان حاليًا بعض محال الصاغة توفر الفاتورة الإلكترونية، موضحًا أن تجار الذهب يقومون بتسديد الضريبة والدمغة الخاصة بالمعدن عند الدمغ وليس عند عمليات البيع.

شراء السبائك والجنيهات

ونصح المواطنين قبل شراء السبائك والجنيهات بالتأكد من التغليف ويجب تصوير الباركود لكشف التفاصيل من العيار والوزن، مشددًا على ضرورة الإلتزام بالشراء من تجار موثوقة المصدر وعلى تعامل مع العائلة منذ القدم بالإضافة إلى أهمية الفاتورة. 

محال الصاغة

وقدم رئيس شعبة الذهب نصائح هامة أثناء شراء الذهب وأكد على ضرورة التعامل مع محال الصاغة الموثوق منها جيدًا، وأن يكون على دراية بالتاجر ويُفضل أن تربطه بالمشترى علاقة ثقة لضمان عدم التلاعب.

أسواق الصاغة

وأرجع ميلاد في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أهمية التعامل مع تجار موثوقة المصدر، للخروج من دائرة ضعفاء النفوس الذين يستغلون اللا وعي للمُشتري أو المُستهلك بكافة الأمور المُتعلقة بأسواق الصاغة، موضحًا احتمالية ظهور هذا في القرى والأرياف في حال الإقبال على الزواج أو الشراء للاستثمار وللزينة، بالإضافة إلي ظهور بعض أشكال التلاعب الأخرى مثل بيع الذهب أونلاين على عدد من منصات التواصل الأجتماعي مثل الفيس بوك والتيلجرام.

الذهب على وسائل التواصل الاجتماعي

وأوضح رئيس الشعبة، أن الذهب الذي يتم تداوله أو تبادله على منصات التواصل الاجتماعي شهد في البداية نسب إقبال كبيرة لأنه كان يُعرض بدون مصنعية أو انخفاض في الأسعار عن محال الصاغة، موضحًا جهل المواطن بعدم مصدر هذه المشغولات وأنها قد تكون مسروقة أو هناك تلاعب في الأعيرة، وبدون ختم مصلحة الدمغة والموازين.

شراء الذهب والفضة

لذلك نصحت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات المواطنين بشراء الذهب أو الفضة وكل ماهو معدن نفيس من مصادرها الموثوقة، لتجنب التعرض للسرقة أو النصب في الأعيرة والأختام.