وزير الري: الوزارة تقوم بدور محوري في تنفيذ مبادرة حياة كريمة منذ انطلاقها


الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 | 11:27 صباحاً
العقارية

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لمتابعة تقدم المشروعات المائية التي تجري تنفيذها ضمن إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وخلال الاجتماع ناقش وزير الموارد المائية والري، مستجدات مشروعات تأهيل الترع بإجمالي طول يبلغ 5733 كيلومترًا في مراكز مبادرة "حياة كريمة". وتم تنفيذ تأهيلات بطول يقارب 4138 كيلومترًا حتى الآن، وتجري أعمال تأهيل إضافية على ترع بطول يصل إلى 1595 كيلومترًا.

وأصدر الدكتور سويلم توجيهات لأجهزة الوزارة بسرعة استكمال جميع أعمال تأهيل الترع قبل 31 ديسمبر 2023، مع التأكيد على ضرورة الامتثال لمعايير الجودة والمواصفات الفنية الصحيحة خلال تنفيذ هذه الأعمال.

وشدد الدكتور سويلم على دور بارز لوزارة الموارد المائية والري في تنفيذ مبادرة "حياة كريمة"، مشيرًا إلى أهمية مشروعات الموارد المائية في تحقيق التنمية المستدامة، حيث تعد المياه عنصرًا رئيسيًا في جميع مشروعات التنمية.

وأكد الدكتور سويلم أن الوزارة قامت بتنفيذ مشروعات متنوعة تتضمن تأهيل الترع، وحماية نهر النيل، والوقاية من السيول، واستخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه من الآبار، وأن هذه المشروعات ساهمت في تحسين مستوى المعيشة للمواطنين في مراكز المبادرة.

كما قامت الوزارة بتوفير قطع أراضي من منافع الري لإقامة منشآت خدمية لخدمة الأهالي في مراكز المبادرة. ويجري أيضًا تنفيذ مشروعات للحماية من السيول تشمل إنشاء بحيرات وحواجز وسدود.

وتم تخصيص قطع أراضي من منافع الري بمساحة تجاوزت 250 ألف متر مربع لإقامة مشروعات خدمية في إطار المبادرة، مثل مراكز الشباب ومحطات الرفع ومحطات المعالجة والمدارس ووحدات الرعاية الصحية ونقاط الإسعاف ونقاط الشرطة ومطافئ ومجمعات خدمية ومكاتب بريد ومواقف وجمعيات زراعية ومجمعات خدمية وزراعية.