ارتفاع التوترات الجيوسياسية.. البنك المركزي يشرح أسباب قراره بتثبيت سعر الفائدة


سعر الفائدة

الخميس 02 نوفمبر 2023 | 07:42 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
هشام العطيفي

كشفت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، عن أن التطورات الاقتصادية العالمية تشهد استمرارا في توقعات الأسعار العالمية للسلع وخاصة أسعار الطاقة في الارتفاع مقارنةً بالتوقعات السابق عرضها خلال الاجتماع اليوم.

أسباب تثبيت أسعار الفائدة

وأضاف تقرير لجنة السياسات النقدية، أن تلك الإجراءات جاءت نتيجة ارتفاع التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

ومع ذلك، انخفضت الضغوط التضخمية العالمية مؤخراً نتيجة سياسات التقييد النقدي التي تم اتباعها في العديد من الاقتصادات الرئيسية، بالإضافة الى الأثر الإيجابي لسنة الأساس.

وبالتالي تراجعت توقعات معدلات التضخم لتلك الدول على الرغم من استمرارها عند مستويات تفوق المعدلات المستهدفة.

نمو الناتج المحلي الإجمالي

وقد ساهمت سياسات التقييد النقدي بالإضافة إلى ارتفاع درجة عدم اليقين نتيجة التوترات الجيوسياسية مؤخراً في خفض توقعات النمو الاقتصادي العالمي مقارنةً بما تم عرضه على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

كما أنه على الصعيد المحلي، ظل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي دون تغيير مسجلاً 3.9% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022.

وتشير البيانات التفصيلية للربع الأول من عام 2023 إلى أن النشاط الاقتصادي جاء مدفوعاً بالمساهمة الموجبة للاستهلاك وصافي الصادرات.

وجدير بالذكر أن صافي الصادرات كانت الداعم الرئيسي للنمو منذ الربع الأول من 2022 في المتوسط، الأمر الذي جاء متماشياً مع تطورات سعر الصرف.