انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وخسائر لليورو والجنيه الإسترليني


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 07:02 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
نهال اللهيبي

أدت المخاوف من اندلاع حرب واسعة النطاق في غزة إلى زيادة تحوط المستثمرين بأصول الملاذ الآمن، مما عاد بالنفع على سندات الخزانة والدولار والذهب.

عوائد سندات الخزانة

 وعلى الرغم من تحسن البيانات الاقتصادية بالولايات المتحدة، إلا أن عوائد سندات الخزانة أغلقت على انخفاض خلال هذا الأسبوع.

اليورو والجنيه الإسترليني

كما خسر اليورو والجنيه الإسترليني على خلفية قوة الدولار خاصة بعد أن أكدت بيانات مؤشر مديري المشتريات انكماش أسرع من المتوقع في قطاعي التصنيع والخدمات.

تراجع مؤشرات الأسهم الأمريكية

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في أسبوع مزدحم بإعلان الشركات ذات رؤوس الأموال الضخمة عن أرباحها الفصلية، بما في ذلك شركات ميتا Meta وألفابت Alphabet وأمازون Amazon ومايكروسوفت Microsoft، حيث أعلنت غالبية هذه الشركات عن معدل ربحية السهم والتي جاءت أعلى من المتوقع، لكنهم أفصحوا عن مؤشرات مقلقة حول توقعات النمو.

بنك الاحتياطي الفيدرالي

 كما سجلت أسهم الأسواق الناشئة خسائر على خلفية زيادة المخاوف من تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية، حيث أدى ارتفاع البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة وتصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إلى تصاعد التوقعات بشأن ابقاء أسعار الفائده عند مستويات مرتفعه لفتره طويلة. 

صعود المؤشرات الصينية

وفي الوقت نفسه، صعدت المؤشرات الصينية حيث أعلنت الحكومة عن الدفع بإجراءات تحفيز مالية جديدة لتعزيز النمو الاقتصادي. وتراجعت أسعار النفط على خلفية الأنباء التي تفيد بأن إسرائيل ستأجل توغلها البري الشامل إلى قطاع غزة بشكل مؤقت للسماح للولايات المتحدة بنشر أنظمة دفاع جوي إضافية في المنطقة.