«كونوا على استعداد».. العالم الهولندي المثير للجدل يحذر المواطنين من وقوع زلزال مدمر خلال ساعات


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 04:02 مساءً
وقوع زلزال مدمر خلال ساعات
وقوع زلزال مدمر خلال ساعات
أحمد رجب

أصدر عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، فرانك هوجربيتس، تحذيرًا جديدًا بخصوص حدوث زلازل مدمرة خلال الأيام المقبلة في العديد من المناطق.

العالم الهولندي

وحذر هوجربيتس من احتمالية حدوث هزة أرضية تتراوح بين القوة المتوسطة والقوية، ونشر هذا التحذير مصحوبًا بخريطة للكرة الأرضية تحدد خطًا ورديًا طوليًا وتشير إلى بعض المواقع المتوقع تعرضها لهذه الهزة الأرضية.

كتب هوجربيتس محذرًا: "كونوا على أهبة الاستعداد على طول هذا الخط. احتمالية هزة متوسطة إلى قوية".

ونشرت الهيئة الجيولوجية التي يرأسها هوجربيتس تغريدة أخرى تقول: "تقلبات متوسطة إلى قوية - احتمال حدوث زلزال متوسط إلى قوي".

زلزال قوي

قبل ذلك بساعات قليلة، نشر هوجربيتس رسمًا بيانيًا وأشار إلى أن "الذروة القمرية العالية (الخضراء) في الليلة الماضية ستدعم حدوث زلزال كبير تقريبًا"، وحدد الفترة أواخر أكتوبر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن اسم هوجربيتس يظهر في كل مرة تحدث فيها هزة أرضية، حيث يدعي بأنه توقعها مسبقًا، وهذا يثير جدلًا كبيرًا.

تحذيرات هوجربيتس وتوقعاته تنتشر على نحو واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام، وقد أثارت الهلع حول العالم نتيجة لتنبؤاته بحدوث زلازل قوية بشكل دوري ومتكرر.

من جهتهم أكد العلماء أنه ليس هناك طريقة علمية تمكن من التنبؤ بحدوث الزلازل، فرغم توقعات هوجربيتس، إلا أن العلماء يشددون على عدم وجود أساس علمي لهذه التنبؤات.

تجدر الإشارة إلى أن هوجربيتس قد توقع عدة زلازل وهزات قبل حدوثها خلال الأشهر والأسابيع السابقة، وكان قد حذر من حدوث زلزال مدمر في تركيا أسفر عن وفاة العديد من الأشخاص في فبراير الماضي، بالإضافة إلى توقعه لزلزال في المغرب الشهر الماضي أودى بحياة آلاف الأشخاص.