بعد ارتفاع الأسعار.. تاجر قطع غيار سيارات: اجبار المستهلكين على شراء الأرخص والأقل جودة


الاربعاء 01 نوفمبر 2023 | 07:19 مساءً
سوق قطع غيار السيارات بوسط القاهرة
سوق قطع غيار السيارات بوسط القاهرة
سلمى الخولي

قال نبيل شحاته حبيب صاحب إحدى محلات قطع غيار السيارات بسوق التوفقية أشهر أسواق قطع الغيار في مصر، إن القفزة غير المسبوقة في أسعار قطع غيار السيارات في السوق هو نتيجة عدم توافر الدولار بجانب ارتفاع أسعاره في السوق السودة.

اجبار المستهلكين على شراء الأرخص والأقل جودة

وأضاف شحاته، أن هذا الارتفاع دفع المئات من المستهلكين إلى شراء قطع الغيار المستعملة كبديل للجديد بعد ارتفاع الأسعار إلى هذا الحد، وذلك على عكس ما كان يحدث في السابق وهو شراء المواطنين قطع الغيار الأصلية: "المستهلك كان يجي يقول عاوز الحاجة الغالية".

المستهلك غير متقبل الارتفاع الكبير

وتابع شحاته، أن المستهلك غير متقبل الارتفاع الكبير في الأسعار، لذا كان الحل للأغلبية منهم عدم تغير قطع الغيار بشكل مستمر كما كان يحدث في السابق والانتظار حتى تعطل قطعة الغيار بشكل نهائي: "المستهلك طول ما العربية شغالة مش بيغير قطعة الغيار".

يذكر أن خلال الشهور الماضية، عاني سوق قطع غيار السيارات بمصر من أزمات عديدة، وذلك بسبب قلة المعروض نظرًا للصعوبات التي يواجهها المستوردون تزامنًا مع الأزمة الأقتصادية التي تمر بها البلاد.

ارتفاع غير مسبوق في الأسعار

وشهد سوق قطع غيار السيارات ارتفاع غير مسبوق في الأسعار، والذي نتج عن نقص المعروض بالأسواق وزيادة أسعار الدولار مقابل الجنيه، فضلًا عن اختفاء العديد من القطع الأكثر حساسية بالسيارات مثل "سير الكاتينا وتيل الفرامل وفلتر الزيت والحساسات" وغيرها.