يصل إلى 300 ألف جنيه.. شروط الحصول على قرض استهلاكي بإجراءات ميسرة وبسيطة


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 03:23 مساءً
أموال
أموال
محمد خليل

قال مصدر مسئول بشركة فاليو لخدمات التمويل الاستهلاكي، إن المواصفات الخاصة لاختيار العميل تختلف من شركة تمويل استهلاكي لأخري، وتهتم الشركات بالمقام الأول بشأن حصول العميل على قروض من البنوك في وقت سابق من عدمه، وهل تعثر العميل في السداد لضمان التزامه في سداد القروض.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ العقارية، أنه في حال اكتشاف أشخاص من المتقدين للصولا على تمويل، أنهم تعثروا في السداد في وقت سابق يتم رفض الطلب فورا.

وأوضح أن الخطط المستقبلية لشركة فاليو هي التوسع في السوق المصري، وفي دائرة عملاء الشركة أيضا، وتكون المنافسة بين الشركات عن طريق حصر عدد العملاء في كل شركة، والشركات التي لديها أكبر عدد من العملاء تكون في المرتبة الأولي في السوق المصري، مشيرا إلي أن عدد المحلات والبرندات التي تتعاقد بها الشركات يميز أيضا شركة عن أخري.

شركات التمويل الاستهلاكي أصبحت مطلبا ضروريا لدى العملاء 

وأوضح المصدر، أنه أصبح من الضروري أهمية وجود هذا النوع من الشركات في مصر لتقديم الخدمات المالية ولمساعدة العملاء في توفير احتياجاتهم الشخصية وتمكنهم من استمرارية الالتزام في متطلباتهم الحياتية، لافتا إلي أن شركات التمويل الاستهلاكي أصبحت شيء أساسي للعملاء في تلك الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

ولفت المصدر  إلي أن نشاط شركات التمويل غير المصرفي والاستهلاكي تأثر إيجابيا في ظل الظروف الحالية، وأصبح العملاء يتعملون مع الشركات كشئ أساسي في الحياة خاصة في الأزمات والحروب،وصار الكثير من الأشخاص يعتمدون علي التقسيط في جميع المنتجات والسلع في مصر.

 حجم تعاملات شركات التمويل

وأشار المصدر  إلي أن حجم تعاملات شركات التمويل الاستهلاكي غير المصرفي في ازدياد خلال السنوات الأخيرة، ومازال السوق المصري قادرا علي النمو، مضيفا أن الدليل علي توسع هذا النوع من الشركات زيادة عدد العملاء وزيادة التمويل أيضا من 10 الاف  إلي 300 الف جنية.

وأضاف المصدر، أن المنافسة بين شركات التمويل الاستهلاكي في ازدياد متواصل وذلك عن طريق زيادة قيمة مبلغ التمويل وتزيد القيمة كلما زاد عدد العملاء في الشركة، لافتا إلي أن هناك شركات تقوم بتمويل عملائها بمبلغ قيمته 100 الف كحد أقصي وشركات تعطي للعميل تمويل بمبلغ قيمتة 200 ألف جنيه، فأصبح العملاء يتجهون الي الشركات التي تعطي تمويل قيمته أعلى.

شروط الحصول التمويل

وأوضح المصدر أن شروط التمويل تختلف من شركة لأخري، وعلى سبيل المثال تنص شروط التمويل في شركة فاليو للتمويل على أنه يجب أن يتخطى عمر العميل21 عاما وأن لا يكون تأخر في سداد أقساط للبنوك في فترة سابقة بالإضافة إلى تقديم الارواق والمستندات التي تثبت دخل العميل ومكان إقامة ثابت له والأصول التي يمتلكها، وبعد أن يتم تقييمه نفعل له "الأبلكيشن" بقيمة التمويل، لافتا إلي أن هناك شركات تشترط أن العميل يكون عمره ٢١ عاما ولكن عند وجود عميل عمره أقل من 20 عاما تسجله الشركات برنامج كطالب جامعة يحصل على مبلغ بسيط يتراوح ما بين 3 الاف أو 4 الاف جنيه كحد أقصي.

ولفت إلي أن شركة فاليو تحديدا تضع قيمة مبلغ التمويل للعميل ثم تقوم بتوجيه جميع العملاء للشراء من المحلات والبرندات التي تعاقدت معها الشركة، وأن الشركة متعاقدة مع أكثر من 7 الآف محل وبراند، مضيفا إلي أن الكثير من المحلات المتعاقدة مع شركة فاليو تعرض منتجاتها عن طريق عمل عروض من 6 شهور إلى 12 شهرا بدون فائدة.

مدة تقسيط شركة فاليو

وأضاف أن مدة تقسيط شركة فاليو تبدأ في الشركة من شهر وتصل إلي 60 شهرًا  وتعتبر أفضل شركات التمويل الاستهلاكي في السوق المصري، والسبب أن الشركة من أقدم الشركات التي تقدم تمويل غير مصرفي، مضيفا أن فاليو متواجده منذ عام  2017 في السوق المصري، وتتعامل مع الأشخاص كعملاء وليس كمستهلكين أما المحلات المتعاقدة مع الشركة هي التي تتعامل مع الأشخاص كمستهلكين.

قيمة الفائدة التي تحصل عليها الشركة

وقال مصدر مسئول بشركة فاليو إن النسبة أو الفائدة التي تحصل عليها الشركة تكون من 15% إلي 30 % من قيمة المبلغ التي حصل عليه العميل، وعلي سبيل المثال، عندما يحصل علي تمويل مالي غير مصرفي بقيمة 10 الاف جنية، يقوم برد المبلغ 13 ألف جنيه، موكدا أن النسبة تكون سنوية وتقاس علي حسب عدد السنوات.

وأضاف مصدر مسئول، أن الفرق بين البنوك والشركات يكمن في أن البنوك تسمح بجدولة الأموال وأحيانا أيضا يكون هناك جزء منها ضمن الأموال المعدومه ثم تدخل في المتخصصات المعدومة في البنوك إنما الشركات علي عكس ذلك تماما.

قروض من البنوك

وأشار المصدر إلي أن شركات التمويل المالي غير المصرفي غالبا تحصل علي قروض من البنوك لتمويل عملائها، مشيرا إلي أنه من المستحيل أن تكون قيمة مبلغ رأس المال ملكا لصاحبها، بسبب ضخ المبالغ الكبيرة لتمويل العملاء، قد تكون قروض من البنوك بضمان الشركة.

وأوضح المصدر، أن شركة فاليو للتمويل الاستهلاكي هي من أول شركات التمويل الاستهلاكي في السوق المصري، وكاتن صاحب هذة الفكرة هو وليد حسونة المدير التنفيذي للشركة، وتم عمل دراسة جدوي لعمل شركات تمويل استهلاكي، وجاءت بعدها الشركات الموجودة حاليا.

ولفت المصدر، إلي أن نشاط التمويل غير المصرفي حتى الآن منتشر بشكل كبير في القاهرة الكبرى وعدد قليل من المحافظات في الصعيد والدلتا، ولكن فاليو لديها فروع في إسكندرية وبني سويف والغردقة، ونسعي في التوسع والانتشار في أنحاء الجمهورية، لافتا إلي أن فاليو متعاقدة مع جميع المحلات الموجودة بمول سيتي سكيب، وفي الوقت الحالي معظم الشركات تحاول أن تتعاقد مع الكثير من البرندات العالمية.