الاقتصاد السعودي يتراجع 4.5% خلال الربع الثالث من 2023.. تفاصيل


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 05:13 مساءً
الاقتصاد السعودي
الاقتصاد السعودي
محمد مكاوي

انخفض الاقتصاد السعودي بنسبة 4.5% خلال الربع الثالث من عام 2023، مقارنةً بالربع الثالث من عام 2022، نتيجة التراجع في الأنشطة النفطية بنسبة 17.3%، وفقا للتقديرات السريعة التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء اليوم الثلاثاء.

الاقتصاد السعودي

وقالت الهيئة في بيان، إن التراجع بالرغم من الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.6%، بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة الحكومية بنسبة 1.9%.

تراجع الاقتصاد السعودي

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا بنسبة 3.9% في الربع الثالث من عام 2023، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، متأثراً بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 8.4%، إضافة إلى انخفاض الأنشطة الحكومية بمعدل 5.3%، في حين حققت الأنشطة غير النفطية ارتفاعاً بمقدار 0.1% على أساس ربعي.

انخفاض الأنشطة الحكومية بمعدل 5.3%

كان الاقتصاد السعودي قد نما بنسبة 1.1% خلال الربع الثاني من عام 2023م، مقارنةً بالربع الثاني من عام 2022، وأرجعت الهيئة النمو في الناتج المحلي الإجمالي إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.5%، بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة2.7%، في حين انخفضت الأنشطة النفطية بنسبة 4.2% على أساس سنوي.

وتوقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان، نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي بنحو 6% هذا العام.

وقال الجدعان إن القطاع غير النفطي في السعودية لا يزال يسجل نمواً قوياً. و”لم نعد نركز على الناتج المحلي الإجمالي في السعودية، بل على تطور القطاع غير النفطي”.

توقعات صندوق النقد الدولي

وفيما يتعلق بالصراع الدائر في الشرق الأوسط وآثاره الاقتصادية، قال الجدعان إن الدول منخفضة الدخل هي التي تتحمل التبعات الأكبر للمخاطر حالياً.

يذكر أن صندوق النقد الدولي توقع نمو اقتصاد السعودية 0.8% في 2023، مقابل توقعاته في يوليو الماضي عند 1.9%. وأرجع الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي، إلى خفض إنتاج النفط ضمن اتفاق “أوبك+”. حيث خفض المملكة إنتاجها النفط بواقع 1.5 مليون برميل يومياً ليبلغ إنتاجها حالياً 9 ملايين برميل يوميا.