البنوك المركزية العالمية ترفع احتياطياتها من الذهب بمقدار 337 طنًا خلال الربع الثالث


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 03:27 مساءً
سعر الذهب اليوم
سعر الذهب اليوم
فاطمة إمام

ارتفعت احتياطيات الذهب في البنوك المركزية العالمية بمقدار 337 طنًا، أي أعلى بنسبة 120% على أساس ربع سنوي، وهي ثاني أعلى إجمالي للربع الثالث بعد الربع الثالث من عام 2022.

وقال مجلس الذهب العالمي في تقرير، أن لم طلب البنوك المركزية حول العالم على الذهب يشهد أي تراجع في الربع الثالث، مقارنة بأرقام بالنصف الأول القياسية من العام.

وأوضح تقرير المجلس لأنه على أساس سنوي، اشترت البنوك المركزية صافيًا قدره 800 طن، للأشهر التسعة الأولى من العام الآن 800 طن، أي أعلى بنسبة 14% من نفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بشكل أساسي بمشتريات الصين وبولندا وسنغافورة، بالإضافة إلى عمليات الشراء غير المعلن عنها. وتجاوزت هذه الوتيرة المستوى المسجل في الفترة نفسها من السنة الماضية، التي شهدت طلباً قياسياً على مدار العام بأكمله.

وشهد الربع عمليات شراء كبيرة من قبل عدد صغير من البنوك ودعمًا بعمليات شراء أكثر تواضعًا من مجموعة من البنوك الأخرى. وفي تناقض صارخ مقارنة بالربع السابق، كانت المبيعات ضئيلة.

استعاد بنك الشعب الصيني (PBoC) لقب أكبر مشتري على مستوى العالم، حيث زاد احتياطياته من الذهب بمقدار 78 طنًا خلال هذا الربع. منذ بداية العام، زاد بنك الشعب الصيني حيازاته من الذهب بمقدار 181 طنًا، لتصل إلى 2192 طنًا (أي ما يعادل 4% من إجمالي الاحتياطيات).

وواصل بنك بولندا الوطني (NBP) فورة الشراء في الربع الثالث، مضيفًا 57 طنًا أخرى إلى 48 طنًا اشتراها في الربع الثاني. وبذلك يرتفع تراكم الذهب لديها منذ بداية العام إلى 105 أطنان، وذلك تماشيًا مع هدفها المعلن سابقًا وهو إضافة 100 طن إلى احتياطياتها من الذهب.3 لكن الأمر قد لا يتوقف عند هذا الحد.

انتعشت احتياطيات الذهب في تركيا إلى 668 طنًا بعد مشتريات بقيمة 39 طنًا في الربع الثالث حيث تحول البنك المركزي مرة أخرى إلى صافي الشراء بعد مبيعاته الصافية الثقيلة في الربع الثاني من العام.

وإلى جانب هؤلاء المشترين على نطاق واسع، قامت ثمانية بنوك أخرى بشراء ما لا يقل عن طن خلال الربع، مما يسلط الضوء على اتساع الطلب: الهند (9 طن)، أوزبكستان (7 طن)، جمهورية التشيك (6 طن)، سنغافورة (4 طن)، قطر ( 3 طن)، وروسيا (3 طن)، والفلبين (2 طن)، وجمهورية قيرغيزستان (1 طن). وفي أوائل أغسطس، أفيد أن روسيا ستستأنف شراء العملات الأجنبية والذهب، ولكن لم ترد أي معلومات أخرى حول حجم أو توقيت أي مشتريات للذهب في المستقبل.