تذبذب في أسعار الذهب والبنك المركزي يعلن انخفاض احتياطات مصر من المعدن بنسبة 2.8% | تفاصيل


الاثنين 30 أكتوبر 2023 | 06:23 مساءً
سعر الجنيه الذهب
سعر الجنيه الذهب
نهال اللهيبي

تستمر أسعار الذهب في التذبذب وذلك في ظل تراجع سعر الأونصة العالمية اليوم في تصحيح سلبي محدود بالإضافة إلى استمرار الحذر في الأسواق لترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي المصري هذا الأسبوع.

سعر الذهب عيار 21 

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 2560 جنيه للجرام لينخفض ويسجل أدنى مستوى عند 2555 جنيه للجرام قبل أن يعود ويتداول عند المستوى 2570 جنيه للجرام.

ارتفع سعر الذهب

من جهة أخرى ارتفع سعر الذهب يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 2585 جنيه للجرام بعد أن افتتح الجلسة عند 2575 جنيه للجرام.

أسعار الذهب

التذبذب الحالي في أسعار الذهب المحلي يأتي بسبب فترة الترقب التي تعيشها أسواق الذهب المحلي خلال الفترة الحالية بعد التحركات العنيفة التي شهدها السوق خلال الأسبوع الماضي بسبب التغيرات في سعر صرف الدولار في السوق الموازية.

اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

بينما هذا الأسبوع تنتظر الأسواق اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي لمعرفة مستقبل سعر الفائدة وتأثيره على سعر الأونصة عالمياً وبالتالي تحركات الذهب المحلي وفقاً لهذا، بالإضافة إلى اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم وسط تضارب في التوقعات بين قيام البنك برفع أو تثبيت الفائدة خلال اجتماعه.

البنك المركزي المصري

لجأ البنك المركزي المصري إلى رفع الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماعه في شهر أغسطس الماضي لتصل إلى 19.25% ليصل إجمالي الزيادة في أسعار الفائدة منذ مارس 2022 بمقدار 1100 نقطة أساس عندما قام البنك بتحريك سعر صرف الجنيه المصري.

أعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض احتياطات مصر من الذهب

هذا وقد أعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض احتياطات مصر من الذهب بنسبة 2.8% لتصل قيمته إلى 235.6 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك بعد أن كان بقيمة 242.4 مليار جنيه خلال شهر أغسطس.

البنوك المركزية العالمية المشترين للذهب

يذكر أن البنك المركزي المصري كان من أكبر البنوك المركزية العالمية المشترين للذهب في عام 2022 حيث قام بشراء 47 طن ذهب خلال العام الماضي ليصل إجمالي احتياطي مصر إلى 125.55 طن.

قرار البنك المركزي المصريقرار البنك المركزي المصري

الشركات للتنقيب عن الذهب

هذا وتنوي الحكومة المصرية طرح مزايدة عالمية جديدة أمام الشركات للتنقيب عن الذهب خلال الربع الأول من العام القادم 2024، وذلك بعد أن طرحت مصر في مايو الماضي مزايدة عالمية للتنقيب عن 5 مواقع في الصحراء الشرقية التي تديرها شركة شلاتين للثروة المعدنية.

سعر الذهب اليوم
سعر الجنيه الذهب