كيف يتم تحديد أسعار السلع في متاجر التجزئة ؟


الاثنين 30 أكتوبر 2023 | 06:33 مساءً
أسعار السلع والمنتجات
أسعار السلع والمنتجات
محمد خليل

كشف فتحي موسي، أحد تجار التجزئة بمنطقة وسط القاهرة، عن  تسعير المنتجات والسلع، بالنسبة للتجار موكدا أنها تختلف من محل لأخر علي حسب ضمير  التاجر، وتكون عن طريق قسمة قيمة المبلغ الخاص بعبوة المنتج علي عدد القطع ثم نضع المكسب علي القطعة وتختلف من تاجر لأخر في وضع مبلغ المكسب.

وقال لـ «العقارية»، إن هناك من يرضى بالقليل من المكسب، ويضع نصف جنيه مكسب أو جنيه وآخر يضع 3 جنيهات، وضرب مثالا على عبوة الجبنة الربع كيلو تُباع ب17 جنيه والآخر يبيع 19 جنيها.

ضرورة تسعير جميع السلع والمنتجات

وطالب موسي، بتسعير جميع السلع والمنتجات وعلي الشركات أيضا وضع أسعار السلع علي جميع المنتجات، لافتا إلي أنه لا بد علي تاجر التجزئة أن يأخذ كميات كبيرة من الشركات لكي يحصل علي تخفيض في الأسعار.

وأوضح أن محلات البقالة في أماكن معينة يكون عليها  إقبال كبير بسبب كثرة رواد المكان المستهلكين وعندما يحصل علي كميات كبيرة ويبيعها بسعر مخفض ذلك لا يؤثر عليه، أما محلات القري أو المناطق الضعيفه في الحركة لا تحصل على كميات كبيرة من الشركات بسبب ضعف السحب، وتتعامل مع كبار التجار، لتسهيل عملية البيع بالتجزئة.

قائمة يومية بأسعار  السلع 

وأضاف موسي، أن تسعير السلع والمنتجات قد يجعل المستهلك في راحة علي عكس تغيرها دائما، مضيفا أنه لابد من إعلان قائمة بالأسعار يوميا، لافتا إلي أن معظم تجار التجزئة يحصلون علي منتجات بسعر مرتفع وفي اليوم التالي قد تنخفض ما يضطر التاجر معه لرفع السعر لتعويض الخسارة وتحقيق مكاسب.

الرقابة علي المحلات والتجار والشركات

وقال إن وجود الرقابة علي المحلات والتجار والشركات بعد وضع جميع الأسعار علي المنتجات، وقتها قد يكون هناك إلزاما جبريا علي جميع كبار التجار والتجزئة والشركات، ومن يخالف ذلك يطبق عليه الإجراءات القانونية اللازمة أو يتم تشميع المتاجر الخاصة به.

وأضاف موسي، أن الكثير من محلات التجزئة لا تخزّن كميات من السلع، وتحصل علي منتجات حسب السحب اليومي لديها، بسبب أن الكثير يحصل علي كميات كبيرة ثم تنخفض في يوم أخر بذلك يتسبب في خسارة فأصبح الكثير من اصحاب المحلات يحصل علي منتجات بسيطة.