موعد صرف الزيادة السنوية للموظفين والمعاشات


الاثنين 30 أكتوبر 2023 | 02:40 مساءً
الزيادة السنوية للموظفين والمعاشات
الزيادة السنوية للموظفين والمعاشات
العقارية

نشرت الجريدة الرسمية تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون رقم 172 لسنة 2023 بتقرير زيادة في العلاوة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به وبتقرير زيادة المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام المقررة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022 ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

الزيادة السنوية للموظفين والمعاشات

وفي وقت سابق صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون زيادة علاوة غلاء المعيشة لـ 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، الصادر عن مجلس النواب، والذي بدأ بالفعل تطبيقه من خلال صرف العلاوة للموظفين مع بداية صرف مرتبات شهر أكتوبر 2023، على أن يتم صرفها بأثر رجعي لأصحاب المعاشات مع بداية شهر نوفمبر 2023.

موعد صرف العلاوة الدورية للموظفين والمعاشات

ويتساءل البعض حول موعد صرف العلاوة الدورية، والتي تصرف بشكل سنوي، وتصرف بموجب نص قانون الخدمة المدنية وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، والتي تستهدف مواكبة التضخم السنوي.

الزيادة السنوية للموظفين

بموجب نص قانون الخدمة المدنية وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات تصرف علاوة دورية للموظفين، تصرف في أول شهر يوليو من كل عام، بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الأساسي الذي يتقاضاه الموظف.

الزيادة السنوية لأصحاب المعاشات

وأما بالنسبة لأصحاب المعاشات تصرف في نفس موعد صرف العلاوة الدورية للموظفين، في الأول من يوليو، وبنسبة 15% كحد أقصى من قيمة المعاش الأساسي الذي يحصل عليه المستفيدين.