بعد إقرار الزيادة.. «علي جمعة» يطالب بمضاعفة الضرائب على السجائر


الاحد 29 أكتوبر 2023 | 05:43 مساءً
الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة
أحمد رجب

طالب النائب الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، بمضاعفة الضرائب على السجائر. 

وقال الدكتور علي جمعة، خلال مناقشة قانون القيمة المضافة لزيادة أسعار السجائر: «أود أن تتضاعف الزيادة الضريبية على السجائر والتبغ مرات ومرات، لأن تناول الدخان هو من بلاء العصر ويضيف للتلوث الذى يعيشه العالم تلوث آخر».

وأضاف جمعة: «كلما زادت الضريبة، كلما قل استهلاك السجائر»، معلنا موافقته على مشروع القانون من الناحية الصحية والناحية الدينية والعرف.

ومن جانبه، قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إن تلك الجلسة تعد من الجلسات التي ستفرق مع الدكتور محمد معيط وزير المالية فى قيمة الضرائب، مؤكدا أن الزيادة على السجائر نهج عالمي.

وأضاف السجيني، أن الأمريكان عندهم زيادة 40 % فى الضرائب على السجائر، ونيوزلندا فرضت ضريبة متدرجة ليصل سعر علبة السجائر 27 دولارا.

ووفقا للجدول المبين بالقانون، شملت التعديلات الشرائح 1 و2 و3 و4، بواقع 450 قرشا لاصناف السجائر المنتجة محليا ولا يزيد سعر المنتج النهائى منها عن 71 جنيها.

وزيادة 700 قرش على السجائر المصنعة محليا ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 31 جنيها ولا يجاوز 45 جنيها. بالإضافة إلى 750 قرشا للسجائر المحلية أو المستوردة ولا يزيد سعر بيعها للمستهلك عن 45 جنيها.

كما تم تطبيق زيادة على المعسل والنشوق والمدغة لتصبح 225 % للمستورد و110% للمحلى.

رفع سعر التبغ المسخن إلى 1800 جنيه للكيلو جرام صافى. كما أصبح سعر السائل الإلكترونى للسجائر الإلكترونية 4 جنيهات لكل ملليلتر.