كشف المهندس علاء عبدالعزيز.. رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة، عن أنه سيتم طرح 6 قطع أراض على المطورين العقاريين بنظام المظاريف المغلقة خلال ديسمبر الجارى، مشيرا إلى أن مساحة القطعة تتراوح بين 15 فداناً إلى 20 فداناً بمنطقة امتداد المدينة، فضلا عن طرح 400 قطعة أرض ضمن أراضى بيت الوطن موزعة على الاحياء المميزة بالمدينة.
وأضاف أنه سيتم قريبا طرح عدد من المزايدات المتعلقة بالوحدات الادارية والتجارية بعدد 15 وحدة تتراوح مساحة الوحدة ما بين 1200م2 حتى 2000 م2، كما سيتم طرح عدد 20 قطعة أرض للأغراض الإدارية بمساحات تبدأ من 1500م2 إلى 2000 م2، لافتا إلى أن الجهاز يقوم بحصر الأراضى الشاغرة بالمدينة لإعادة طرحها على المستثمرين قريبا، مؤكداً أنه لا نية لسحب الأراضى من الشركات العقارية فى الوقت الحالى.. والى نص الحوار..
فى البداية.. نود التعرف على التوسعات الجديدة المتوقع ضمها للمدينة مستقبلا؟
لقد صدر مؤخرا قرار من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بضم 3 آلاف فدان جديدة موزعة بواقع 1500 فدان جنوب المدينة و 1500 فدان أخرى بالقرب من مثلث الأمل، على أن يقوم الجهاز بتنفيذ أعمال المرافق فور صدور القرار الجمهورى، وأشير هنا إلى أنه من المتوقع طرح هذه المساحة على المطورين لانشاء مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق ترفيهية.
وما الأراضى الجاهزة للطرح على المطورين العقاريين فى الوقت الحالى؟
يعكف جهاز القاهرة الجديدة حاليا على إعداد مزايدة بالمظاريف المغلقة تتضمن طرح عدد 6 قطع أراض بمنطقة امتداد المدينة تتراوح مساحة القطعة بين 15 فداناً إلى 20 فداناً، ومن المتوقع طرح هذه القطع على المطورين العقاريين خلال شهر ديسمبر الجاري؟
وماذا عن الاراضى الجاهزة للطرح على الأفراد؟
سيتم سحب 400 قطعة أرض ضمن أراضى “بيت الوطن” والتى تم تخصيصها للافراد فى إعلانات الوزارة السابقة ولم تستخدم حتى الان، على أن يتم إعادة طرحها مرة أخرى للأفراد للاستفادة منها لاسيما وأنها مقسمة على مناطق أبوالهول والأحياء من 1 إلى 5 وجنوب الأكاديمية والنرجس والبنفسج والياسمين.
وما آخر المستجدات بشأن أصحاب أراضى الافراد الذين قاموا برفع النسب البنائية ؟
لقد أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قرارا بوقف التعامل مع أصحاب الأراضى الذين لجأوا إلى رفع النسب البنائية لحين الانتهاء من إعداد مسودة القانون التى يتم مناقشتها الآن بمجلس النواب والموافقة عليها، وأنوه هنا إلى أن هذا القرار سيطبق فقط على أراضى الافراد دون التطرق إلى المشروعات الكبرى والكمبوندات.
وهل ستشهد القاهرة الجديدة تنفيذ وحدات اسكان اجتماعى مرة أخرى؟
لا، ولكن سيتم إنشاء وحدات سكنية تحت مسمى “إسكان حر” وهى وحدات سيتم تخصيصها للأفراد الذين يتراوح دخلهم من 5 آلاف إلى 7 آلاف جنيه، ومن المقرر أن يتم انشاء 1000 وحدة سكنيه لهذا الغرض بمنطقة التجمع الثانى.
وماذا عن طرح وحدات تجارية خلال الفترة المقبلة؟
سيتم خلال الفترة المقبلة طرح عدد من المزايدات للاستخدام الإدراى والتجارى بعدد 15 قطعة بمراكز خدمات الاحياء والبنفسج والياسمين تصل مساحة القطعة 1200م2 حتى 2000 م2، كما سيتم طرح عدد 20 قطعة فى القطاع الخامس بمساحات تتراوح 1500م2 حتى 2000 م2، وقطع أخرى بمناطق النرجس والياسمين ومراكز خدمات التجمع الخامس.
وأشير هنا إلى أنه تم مؤخرا طرح وحدات تجارية بالمزاد العلنى بعدد 30 محلاً حيث تم بيع 28 محلا من إجمالى العدد وبلغ سعر المتر 34 ألف جنيه.
هل تم حصر أراضى “المتخللات” بالمدينة لإعادة طرحها على المستثمرين؟
يسعى الجهاز حاليا إلى حصر الاراضى “المتخللات” بالمدينة لإعادة طرحها مره أخرى للمستثمرين فى قرعة جديدة خاصة أن القاهرة الجديدة مدينة تتمتع بموقعها المتميز بالقرب من المناطق الحيوية وبالقرب من مطار القاهرة، ولا تتوافر بها مساحات شاغرة للطرح.
ما آخر المستجدات فى مشروع الشركة الليبية “ليك سايت”؟
أود أن أوضح أن مشروع “ليك سايت” يقام على مساحة 5 الآف فدان لتنفيذ مشروع كمبوند سكنى، ولكن نظرا للظروف التى مرت بها مصر وليبيا منذ 2011 فقد توقف المشروع، وبعدها تم استقطاع جزء من الأرض بمساحة 20 ألف متر مربع لتنفيذ كوبرى علوى بالمدينة، وقد تم خصم قيمة المساحة المستقطعة من الأرض وردها إلى المستثمر الليبى مرة أخرى، وأشير هنا إلى أن الشركة أنشأت بالفعل مقراً لتسويق المشروع تمهيدا للبدء فى التنفيذ.
وهل نشهد خلال الفترة القادمة قيام الجهاز بسحب أراضٍ من شركات الاستثمار العقارى؟
سحب أراضٍ من الشركات فى الوقت الحالى أمر مستبعد تماما خاصة أن الدولة بحاجة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات وإتاحة الفرص أمام المستثمرين وإزالة كافة المشكلات التى تواجههم، ولكن جهاز القاهرة الجديدة يتولى فى الوقت الحالى دراسة كل شركة على حدة ودراسة مدى إمكانية تلك الشركات فى عملية السداد ومدى جديتها من أجل منحها فرصة جديدة للسداد.
ما أهم المناطق التى تشهد توصيل أعمال البنية التحتية حاليا؟
يعكف الجهاز حاليا على تنفيذ أعمال الطبقة السطحية للطرق بمنطقة الياسمين ومنطقة الشباب الشمالية والجنوبية والتجمع الثالث بالكامل والذى فازت بها شركة مختار ابراهيم للمقاولات، ومن المتوقع أن يتم خلال الاسبوع القادم فتح المظاريف المالية لمنطقة الياسمين، والجزء المتبقى من التجمع الثالث، بتكلفة استثمارية تصل إلى 450 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة الاعمال المطروحة خلال عام من تاريخ الاسناد وبدء التنفيذ.
كما سيتم طرح منطقة البنفسج فور انتهاء شركة الغاز من أعمال تركيب خطوطها، لتلافى تنفيذ أعمال الحفر بعد التنفيذ، وأؤكد أن المدينة بالكامل سيتم تنفيذ أعمال الطبقات السطحية لها فور الانتهاء من توصيل أعمال البنية التحتية لها، وأشير هنا إلى أنه سيتم قريبا طرح مجموعة من روافع الصرف الصحى، فضلا عن تنفيذ شبكة كهرباء ببعض المناطق مثل بيت الوطن، وتنفيذ طرق وصرف صحى وغاز وكهرباء بالاضافة إلى بعض المناطق الاخرى بمنطقة الامتداد، لتكون مثيلة لمنطقة الجامعات والمعاهد ومنطقة الجمعيات.
وهل هناك مشروعات استثمارية موجودة بالقاهرة الجديدة لم تصل اليها المرافق حتى الان؟
تتمتع القاهرة الجديدة بتوافر كافة خدمات البنية التحتية لكل المشروعات المتعاقد عليها مع الجهاز، والتى تنص بنود التعاقد لها على توفير المرافق، واستطيع أن أجزم بأنه لا يوجد مشروع بالقاهرة الجديدة لم تتوافر له أعمال المياه والصرف الصحى، وإن وجدت شركة لم تتوافر لديها أعمال المرافق فعليها التقدم إلى الجهاز فورا لبحث هذه الطلبات والعمل على حلها فى أسرع وقت.
ما هى أبرز مشروعات الطرق بالمدينة لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة؟
من أهم الطرق الجارى تنفيذها حاليا لخدمة العاصمة الادارية الجديدة هو محور محمد بن زايد بطول 7 كيلو مترات، وسيكون مكوناً من 6 حارات بعرض 120 متراً يتوسطه جزيرة وسطى.
كما يقوم الجهاز بتنفيذ وإنشاء نفق لربط شارع التسعينى الجنوبى بالتسعينى الشمالى مرورا بمنطقة مركز المدينة، حيث تنفذه شركة اوراسكوم للانشاء بتكلفة 300 مليون جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منه مطلع العام المقبل، خاصة أن أغلب القادمين من مدينة نصر يتجهون إلى جنوب الاكاديمية ومنطقة الياسمين، ولكن بعد إنشاء النفق سيستخدم الوافدون إلى المدينة النفق للوصول إلى جنوب الاكاديمية دون المرور بالتسعينى، وذلك من أجل تخفيف الكثافة المرورية بشارع التسعينى.
وبالنسبة للمحور الثانى فهو اضافة مساحات جديدة لشارع التسعينى من خلال ضم مساحات من الجزيرة الوسطى للطريق بعرض 4 أمتار من الجنوب ومثلها من اليسار، وسوف تتولى شركة النيل تنفيذ المرحلة الاولى، على أن تتولى شركة المقاولون العرب المرحلة الثانية ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال فى يناير 2017
أما المشروع الثالث فهو إنشاء كوبرى محمد نجيب والذى يربط جنوب المدينة بطريق السويس أعلى شارع التسعينى نزولا بالامتداد الفاصل بين البنفسج والمستثمرين الشمالية، وتتولى أعمال التنفيذ شركة المقاولون العرب وهى الآن فى مرحلة صب البلاطات، من المتوقع الانتهاء منه بداية العام المقبل، وأشير هنا إلى أن إجمالى تكلفة المشروعات الثلاثة تتعدى الـ 650 مليون جنيه.
وماذا عن خطوط المواصلات الأخرى لربط القاهرة الجديدة بالمدن المجاورة ؟
بالنسبة للنقل الخارجى فقد تم التنسيق بالتعاون مع هيئة النقل العام لزيادة عدد خطوط النقل من وإلى المدينة بعدد 8 خطوط منها خط ربط المدينة بالعباسية وخط آخر لمنطقة وسط البلد وثالث من المدينة يمر بشارع التسعينى مرورا بمدينة نصر حتى نادى القاهرة، فضلا عن إضافة خط سير قادم من ميدان التحرير مروراً بالقاهرة الجديدة و منطقتى المستثمرين الشمالية والجنوبية وصولا إلى المنطقة الصناعية.
أما النقل الداخلى بالمدينة فيتم التنسيق فيه مع مجلس الامناء لانشاء شبكة مواصلات للنقل الداخلى من خلال التعاقد مع إحدى الشركات العاملة فى هذا المجال لدخول اتوبيسات جديدة مكيفة بسعر 2.5 للتذكرة على أن يتحمل مجلس الامناء فارق السعر، وبالفعل تقدمت إحدى الشركات بعرض العمل لمدة 6 شهور، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بتلك المنطقة بداية من الشهر القادم، كما أنه سيتم تنفيذ السوبر ترام “المترو المعلق” بشارع التسعينى حيث يتم حاليا عمل الدراسات اللازمة لطرح المشروع وتنفيذه.
وهل سيتم تنفيذ جراجات متعددة الطوابق لتخفيف الحركة المرورية بالمدينة ؟
بالفعل فقد تم اسناد تنفيذ جراج متعدد الطوابق على شركة أوراسكوم للانشاءات ومن المتوقع تنفيذه على طريق التسعينى فى مركز التجمع الخامس بالقرب من المحكمة، حيث تم الانتهاء من التصميمات الخاصة به وتم اعتمادها من هيئة المجتمعات العمرانية وسيتم خلال أيام البدء فى عمل الأساسات، ومن المقترح أيضا تنفيذ جراج آخر متعدد الطوابق بجوار البنك الاهلى فى المحور المركزى على أن يكون بحق الانتفاع لمدة 25 عاما.
يعانى سكان القاهرة الجديدة من عدة مشكلات يتمثل أهمها فى نقص المياه الصالحة للشرب وانتشار القمامة ومخلفات البناء.. فما الإجراءات التى اتخذها الجهاز لحل هذه المشكلات؟
يتم حاليا زيادة خطوط المياه لسد احتياجات المدينة من خلال ربطها بخط المعادى والذى سيقضى تماماً على هذه المشكلة لاسيما وأنه يتم حاليا ضخ حوالى 500 ألف متر مكعب مياه صالحة للشرب يوميا.
أما عن ازمة القمامة فقد قام الجهاز بترسية 8 مناقصات موزعة على المدينة بالكامل للقضاء على المشكلة بشكل جذرى، وفيما يخص مشكلة تراكم مخلفات البناء أمام العديد من المناطق الهامة، فهناك اجراءات يتبعها الجهاز لكل قطعة أرض تتراكم امامها مخلفات البناء وذلك من خلال تحرير محضر يتم على اثره دفع غرامه مالية، وأشير هنا إلى انه سيتم طرح مناقصة عالمية على بعض الشركات الكبرى العاملة فى مجال تدوير مخلفات الهدم والبناء، وذلك بالتعاون مع المركز القومى لبحوث الاسكان، وتم تحديد موعد مع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية من أجل اختيار قطعة الارض لإنشاء مصنع لتدوير مخلفات البناء وإعادة تصنيعها مرة اخرى على مساحة 20 فدانا كبداية.