هل ينخفض سعر الذهب بعد قرار البنك المركزي باستخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر؟


الخميس 26 أكتوبر 2023 | 03:07 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
نهال اللهيبي

أعلن البنك المركزي المصري صباح اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، تيسير استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر، بهدف تذليل أي صعوبات تواجه المواطنين عند استخدام بطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم أثناء السفر للخارج.

سعر الذهب في مصر

عقب إعلان البنك المركزي المصري بتيسير استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر، شهد سعر الذهب في مصر انخفاضًا جديدًا وهبط عيار 21 نحو 35 جنيهًا من بداية التعاملات.

سعر الذهب في مصرسعر الذهب في مصر

أسعار الذهب

أفتتحت أسعار الذهب عند 2615 جنيهًا للجرام عيار 21، قبل أن يتراجع الذهب بمقدار 35 جنيه  2580 جنيهًا للجرام ذاته.

قرار البنك المركزي

وتعليقًا على هذا قال محمد جاب الله، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس إدارة شركة رؤية لتداول الأوراق المالية، إن قرار البنك المركزي ساهم بالفعل في انخفاض أسعار الذهب بنحو 40 جنيهًا عقب إصدار القرار مباشرة، موضحًا أن هذا يدل على بوادر تعافى أزمة الدولار، ومنه إنتهاء التكالب على الذهب كوعاء آمن من التضخم، ومنه تراجع أسعار المعدن الأصفر.

انخفاض الدولار

وبسؤاله هل نرى خلال الفترة المُقبلة إتجاه الأفراد نحو الدولار بعيدًا عن الذهب؟ قال جاب الله في تصريحات خاصة لـ«العقارية»: إطلاقًا لأن فتح البطاقات الائتمانية للتداول خارج البلد يحمل فى طياته انخفاض الدولار أيضًا.

سعر صرف الدولارسعر صرف الدولار

سعر صرف الدولار

وأوضحت مصادر في سوق الذهب أن الارتفاعات التاريخية في سعر صرف الدولار في السوق الموازية يُعد السبب الرئيسي وراء اشتعال أسعار الذهب المحلي الذي يتم تسعيره بسعر الدولار الموازي.

الطلب على الذهب

وأضاف أن الطلب على الذهب يظل مستقر لم يشهد ارتفاعًا ملحوظًا مضيفًا أن مؤخرًا عاد الطلب على السبائك والعملات الذهبية إلى التزايد بسبب التوترات الناتجة عن الحرب على قطاع غزة، بالإضافة إلى التخوفات المحلية من وضع الاقتصاد المصري واقتراب قرار التعويم في سعر الصرف كما تتوقع الأسواق.

السبائك والعملات الذهبيةالسبائك والعملات الذهبية

السبائك والعملات الذهبية

وأفاد مصدر رفيع المستوى داخل شعبة الذهب أن الطلب على السبائك والعملات الذهبية قد ارتفع مؤخراً وأصبح يمثل 60% من مبيعات الذهب مقارنة مع مبيعات المشغولات الذهبية التي تمثل 40%، وذلك أن النصف الأول من العام كان يشهد مبيعات للسبائك والعملات الذهبية بنسبة 70% مقابل 30% للمشغولات الذهبية.