طارق الجيوشي: تراجع عنيف بصناعة الحديد في مصر والدولار السبب | خاص


الاربعاء 25 أكتوبر 2023 | 05:22 مساءً
سعر طن الحديد اليوم
سعر طن الحديد اليوم
نهال اللهيبي

قال طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية ورئيس مجموعة الجيوشي للصلب، إن سعر البيلت العالمي بلغ نحو 550 دولار، وأن أسعار الحديد في مصر تختلف وتتباين حسب تكلفة الإنتاج والمدخلات من مصنع إلي أخر، موضحًا أنه لا يصح مقارنة الأسعار بين المصانع والشركات حيث ترجع إلى تكلفة وحسبة المصنع الخاصة.

 سعر طن الحديد

وأوضح «الجيوشي»، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن سعر طن الحديد يصل سعره داخل المصانع بنحو 32 ألف جنيه كأقصى سعر، وأن الطاقات الإنتاجية تشهد حالة تراجع عنيفة بسبب صعوبة توفير العملة الصعبة، مشيرًا إلي مصنع الجيوشي للصلب الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 50%.

تسعيرة الحديد بالسوق المحلي

 وأضاف رئيس مجموعة الجيوشي للصلب أن تسعيرة الحديد بالسوق المحلي لا يرتبط اشتعالها بعودة البناء أو قانون التصالح، ولكن يحدده ارتفاع أسعار المواد الخام بالسوق العالمي بالإضافة إلي قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، كاشفًا عن ظاهرة العرض والطلب بالسوق المحلي وأنه لا تؤثر في أسعار الحديد مثلما يفعل سعر الصرف أو المدخلات العالمية.

طارق الجيوشي رئيس مجلس إدارة الجيوشي للصلبطارق الجيوشي رئيس مجلس إدارة الجيوشي للصلب

رسوم الإغراق

وأضاف عضو غرفة الصناعات المعدنية، أن رسوم الإغراق لم تنطبق إلا على 3 دول تركيا وأوكرانيا والصين، بالتالي رفعها أو تجديدها لم يمثل تأثير كبير على صناعة الحديد في مصر، موضحًا أن المصانع تعاني من شح في مستلزمات مواد الإنتاج.