علاء فاروق يستعرض أبرز خدمات البنك الزراعي المصرفية في دعم المزارع الفترة الماضية


الاربعاء 25 أكتوبر 2023 | 02:37 مساءً
علاء فاروق الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي
علاء فاروق الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي
محمد شوشة

أكد علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي المصري، أن البنك يموّل الأفراد بشكل مستدام من خلال سُلف زراعية بفائدة 5%، عبر مبادرة أطلقتها الدولة بدعم من وزارة المالية والبنك المركزي المصري، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تمويل الري الحديث

قال الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي المصري خلال كلمته في فعاليات مؤتمر «الناس والبنوك»، إن البنك يموّل الري الحديث لزيادة إنتاجية الفدان بما لا يقل عن 40 وحتى 60%.

إنشاء الحقول الاسترشادية

أضاف «فاروق»، أن البنك اتجه لإنشاء الحقول الاسترشادية على مستوى الصعيد والدلتا، وتعليم المزارعين كيفية زيادة إنتاجية الفدان من الري الحديث بنسب تتراوح بين 42 وحتى 70 طن للفدان الواحد، وقد تصل إلى 75 طن، بجانب توفير استهلاك المياه والكيماوي.

مشروعات الطاقة المتجددة

أوضح أن البنك الزراعي توسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وتم وضخ أكثر من 100 مليون جنيه لصالح 343 عميلًا، كما شجعنا التحول لنظم الري الحديث، وتم ضخ مليار و40 مليون جنيه لـ 573 ألف فدان.

تمويل أول قرية زراعية مستدامة

أشار إلى أن البنك موّل أول قرية زراعية مستدامة في مصر والشرق الأوسط بقيمة 170 مليون جنيه وعلى مساحة 2200 فدان في مركز الداخلة ومحافظة الوادي الجديد، وهو أول مشروع زراعي من نوعه يستخدم أحدث التقنيات الحديثة الخالية من الانبعاثات الكربونية وأقل بصمة مائية.

استراتيجية للتحول الرقمي

لفت رئيس البنك الزراعي إلى المساهمة في إنشاء شركة ليبرا كابيتال بالتعاون مع شركة البورصة القابضة، وهي أول شركة معنية بإدارة وتوثيق وإصدار شهادات الكربون والمنتجات البيئية بمختلف أنواعها، مشيرًا إلى أن البنك قد أطلق استراتيجية طموحة للتحول الرقمي ورقمنة كافة التعاملات المصرفية والخدمات التمويلية بما يتماشى مع رؤية الدولة والبنك المركزي المصري في التحول نحو الاقتصاد الرقمي والاقتصاد الأخضر وتشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكتروني بما يعزز الاستدامة المالية.

تمويل مبادرة إحلال المركبات بالوقود المزدوج

قال «فاروق» إن البنك موّل مبادرة إحلال المركبات بالوقود المزدوج في محافظات الدلتا والصعيد، وبلغ حجم التمويل أكثر من 300 مليون جنيه لحوالي 780 عميلًا، هذا بجانب تعزيز الاستدانة البيئية والاجتماعية والمجتمعات الزراعية في مصر، فصلاً عن التوسع في مسلة البنك في المسؤولية المجتمعية التي تؤثر بصورة مباشرة على تلبية جانب من احتياجات المواطن سواء معيشية او تعليمية أو صحية.

قروض البنك الزراعي

لفت إلى أن البنك الزراعي أطلق مجموعة من القروض تستهدف التعليم وتحسين البيئة والمرأة، هذا بجانب عمل البنك الطبيعي الذي يعمل تحت مظلة البنك المركزي المصري، مؤكدًا دور البنك القوي في دعم المزارع، حيث تم ضخ أكثر من مليار و600 مليون كقروض زراعية في منطقة الوادي الجديد، بالإضافة إلى تمويل العديد المشروعات في توشكى، كما نهتم بالزراعات التعاقدية التي تؤدي

مؤتمر الناس والبنوك

يُشارك في المؤتمر عدد من الوزراء، ولفيف من قيادات القطاع المصرفي، وعدد من رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية، خبراء الاقتصاد، كما يُشارك بالمؤتمر العديد من رجال المال والأعمال وقيادات كبرى الشركات المصرية.

أجندة مؤتمر الناس والبنوك

يتناول المؤتمر في جلساته أهم القضايا الاقتصادية التي تشهدها الساحة حاليًا، وفي مقدمتها الاستدامة ودور البنوك في التمويل الأخضر، إضافة إلى تطورات استراتيجية الدولة لرقمنة الخدمات المصرفية والمالية، كما يناقش المؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجهود الحكومة والقطاع المصرفي لدعم الصناعة المحلية، ودور الذكاء الاصطناعي في تحسين الخدمات المصرفية.