حسن غانم: 2.5 مليار جنيه تمويلات بنك التعمير والإسكان بمجال التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر


الاربعاء 25 أكتوبر 2023 | 02:15 مساءً
حسن غانم
حسن غانم
العقارية

قال حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، إن بنك التعمير والإسكان، كان له مشاركة فعالة في تمويل المشروعات الداعمة للاقتصاد الأخضر، مشيرًا إلى أن البنك نجح في طرح تمويلات بمبالغ تزيد عن 2 مليار و 500 مليون جنيه في مجال التنمية المستدامة والاقتصاد الاخضر، وهي نسبة جيدة من حجم محفظة القروض والتسهيلات لدى البنك.

وأوضح أن هذه التمويلات تأتي في فترة ليست بالكبيرة، ولكنها تأتي إيمانا من البنك بأهمية أن يكون له دور وموقف متماشي مع اتجاهات البنك المركزي، واتجاهات الدولة واستراتيجية الدولة وتحقيق خطة التنمية 2030، وبالتالي كان يجب أن يكون للبنك دور محوري وهام.

وأشار "غانم"، أن حجم التكلفة الاستثمارية للمشروعات التي ساهم فيها البنك، تجاوز 40 مليار جنيه، وهو ما كان له تأثير على حجم الناتج القومي وحجم التوظيف والعمالة واستيعات قدر كبير من الموظفين.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، إن البنك قام بمنح تسهيلات في قطاعات متعددة، على رأسها القطاع الزراعي، في مجالات متعددة منها استصلاح الأراضي ومحطات رفع المياه، إضافة إلى مشروعات استصلاح 263 ألف فدان في محور الضبعة.

وأشار إلى أن البنك ساهم في تمويل المشاريع الكبرى في الصعيد، من خلال مشروع إنتاج السكر، واستصلاح ما يزيد عن 180 ألف فدان، وهو من أكبر المشروعات التي تم طرحها في مجال الاستصلاح الزراعي في مصر من أكتر من 40 أو 50 سنة.

وأوضح "غانم"، أن هذا المشروع، سيساهم في توقف الدولة عن استيراد السكر، والتحول للتصدير، خاصة وأن السكر سلعة أساسية في مصر، إضافة إلى توفير اكتر من 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .

وأضاف، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، إنه كان هناك اهتمام بجنوب الوادي ومنطقة توشكى، إذ قام "التعمير والإسكان، بتمويل مشروعات في توشكى لاستصلاح نحو 375 ألف فدان، وكلها مشروعات كبيرة يفخر البنك، إنه استطاع أن يساهم فيها ويحقق تلك النجاحات.